الاردن ينضم ل”نادي الإفصاح” والشعب اخر من يعلم…”سولافة الحب والطاحون..انموذجا..؟”

الخبير توبي مندل (يمين) ونضال منصور

انضم الأردن مؤخرا وبشكل غير معلن إلى ما يعرف بإسم (نادي الحكومات المفتوحة) وهو ناد عالمي يضم الدول التي تؤمن بالافصاح وحق الوصول إلى المعلومات.

المفارقة هنا أن هذا الانضمام لم يعلم به أحد من إعلام وبرلمان أو مؤسسات المجتمع المدني، وحتى الحكومة الحالية لا تعلم بذلك، هذا ما كشفه الخبير الدولي المتخصص في قوانين حق الحصول على المعلومات توبي مندل.

مندل أكد في لقاء إعلامي نظمه مساء اليوم الأربعاء مركز حماية وحرية الصحفيين أن الاردن انضم رسميا للنادي في سبتمبر الماضي وقدم خطة التزامات فعلية في شهر ابريل الماضي، وذلك لتحسين مناخه أمام دول العالم لتعديل القوانين الخاصة بحق الوصول إلى المعلومات.

وقال مندل، الذي يرأس مركز القانون والديمقراطية في كندا، إن الأردن هو البلد الوحيد الذي لا يعلم شعبه عن انضمام الحكومة للنادي الذي يشترط بدوره على الدول الأعضاء (الافصاح) في مواضيع (شفافية الميزانية ومكافحة الفساد والمشاركة السياسية) والتي تعتبر من أهم القضايا التي يطالب الشعب الأردني بمعرفتها.

ويعتبر الأردن هو البلد العربي الوحيد الذي انضم لـ(نادي الحكومات المفتوحة) والذي يضم في عضويته 150 دولة.

ومن جانبه أشار رئيس مركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور إلى أن المشهد في حق الحصول على المعلومات يتراوح مكانه منذ أن أقرت الحكومة القانون قبل 6 سنوات.

وقال منصور أطلقنا على هذا القانون الذي ولد “مشوها” ضمان سرية المعلومات، وليس حق الوصول للمعلومات.

وتحدث منصور خلال اللقاء حول خطة للعمل على انجاز قانون جديد لضمان حق الحصول على المعلومات بالتعاون مع كل الجهات ذات الإختصاص، بالإضافة إلى الآليات التي سيتبعها للضغط وكسب التأييد لضمان حق الصحفيين في الوصول للمعلومات.

عين نيوز

أبو يحيى…السولافة طلعت بروزة وسمعة قدام العالم عشان يقولوا عنا ديمقراطية وشفافية…بس اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول….كف عدس…!!

ف . ع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى