الشيخة والوليمة !! / د . ماجد الزبيدي

الشيخة والوليمة!! أو،ابو شاتي و”معقولة”!!!
فاجاني كثيرا ابن خالتي حمودة ابو شاتي ،عندما هاتفني البارحة ،قائلا بلوعة:”تم إلقاء القبض على إبن عمتنا “عاطف حمد الوطاويطي” بجريمة كتابة شيكات بلا رصيد!
” .وأضاف:”سأحضر بعد ساعة لنتدبر الأمر”!!
ذهبنا سويا إلى المركز الأمني الذي يتحفظ على قريبنا الأستاذعاطف تمهيدا لتسليمه صباح الغد للمدعي العام لمحاكمته!وفهمنا من الضابط المناوب تفاصيل مُذهلة وعجيبة حول الموضوع!!!
قال البيك،بعد إلحاح منّا:”قريبكم مريض زعامة!!يريد ان يكون زعيما على حمولتكم من دون اي إستحقاق”!
قلت:”اوضح يابيك لو تكرمت؟!”
قال: “لقد اولم قريبكم وليمة كبرى في أحد مطاعم العاصمة الراقية للمرة الثانية ،ودعا لهما شخصيات يعتقد هو أنها مؤثرّة جدا في قرار تشييخه وتزعيمه عليكم ،بعد ان إشترى عشرين خروفا من احد تجار المواشي وكتب له شيكات ،تبيّن أنها من دون رصيد ،عندما قدّمها التاجر للبنك”!
وهنا إنفعل ولد خالتي المرافق ابو شاتي وقال من دون “إحم”ولا إذن:” بعد ان “خرج عن طوره ” –كما يقولون من هول ماسمع- :” يوجد في حمولتنا عشرات الرجال ،يضيع الأستاذ عاطف، في الجيب الخلفي لسراول أحدهم من ناحية الفهم والخطابة والرقي والتجربة والمؤهلات العلمية !! ولم يحاول أحد منهم عمل ولائم كبيرة او صغيرة ، من أجل الحصول على ختم أو شهادة مخترة او شيخة على الحمولة المنتهية صلاحيتها ،والنازحة والمشتتة في أصقاع ووديان وشعب كثيرة،والتي كان زعماؤها وفروخ زعمائها وبسطاؤها،يتزاحمون على إستلام علب السردين والبقج وزيت المرحوم”كوكز”!!” وأضاف الرجل ابو شاتي:”يابيك والله ان المخترة والشيخة بالنسبة لنا هي مهنة من لامهنة له !وحلم كل من لم يحقق الحد الأدني من المجد في الحياة”!!
رد البيك المهذب ردا ،اشعرنا بإنتهاء اللقاء، بلباقة مُهذبة::لدي إقتراحان لحل المشكلة هما:إحضار سبعة آلاف دينار لإسكات تاجر المواشي،ثم نقل قريبكم الأستاذ عاطف فورا من هنا لأقرب عيادة طبيب نفساني بدرجة مستشار ،لعل وعسى يشفى”!!
بدوره، لم يعلق الكاتب على الموضوع ،لسبب بسيط هو ،البعد عن الخوض في سفاسف الأمور ،وإستأذن بالخروج ،إلى أن إنصرف فعلا ،تاركا ولد خاله ابو شاتي يحكي مع حاله ،يضرب اخماسا بأسداس،ويسأل نفسه كالعادة كلما واجه مشكلة:”معقولة”؟!!!!!!2/10/2017

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى