7 ماركات عالمية تستعد لمغادرة الاردن

كشفت نقابة الاقمشة والألبسة عن توجه لـ (7) ماركات عالمية لمغادرة الاسواق الاردنية في الاسابيع المقبلة.

يأتي ذلك في ظلّ الاجراءات التي اتخذتها حكومة الدكتور عبد الله النسور في قطاع الألبسة، وعدم التوازن في التعاطي معه والاحجام عن اتخاذ خطوات من شأنها انعاش القطاع.

وقال مصدر من النقابة في حديث لـ عمون أن الشركات السبع تعمل حالياً على تصفيات وتنزيلات كبيرة على بضائعهم حيث وصلت هذه التنزيلات إلى 70 %.

وأضاف المصدر أنه يوجد في هذه الشركات ما يقارب 2100 عامل أردني سيصبحون بلا عمل خلال الاسابيع المقبلة.

وعن الأسباب التي دفعت بهذه الشركات الى هذا القرار وتصفية أعمالها في الاسواق الاردنية برر المصدر بالقول “إن هذه الشركات اصبحت في الوقت الراهن لا تحقق ارباحاً، بل اصبحت تتكبد خسائر عالية جداً”.

وأكد أن الأسباب التي أدت إلى اعتزال الاسواق الاردنية تتمثل في ارتفاع الرسوم الجمركية على قطاع الألبسة التي تصل إلى 20 %، فضلاً عن المبالغ المترتبة من كهرباء وضرائب ومصاريف تشغيلية والتي من ضمنها المسقفات والرسوم.

ونوه المصدر إلى أن القوة الشرائية تراجعت نحو 30 % للالبسة والاحذية في العام 2015 عن العام الذي سبقه، موضحاً أنه يوجد في المملكة ما يزيد عن 11 الف محل ألبسة منها نحو 6 آلاف متجر داخل العاصمة.

وأشار الى أن قطاع الألبسة يدر دخلاً كبيراً على المملكة من المستوردات، حيث بلغت نسبة مستوردات الالبسة 242 مليون وخلال عام 2015 ، ومن الاحذية ما يقارب 50 مليون.

 

عمون

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى