مطر طوالبة يشهر روايته “ايام الخبز ” في المكتبة الوطنية .

سواليف – محمد الاصغر محاسنة / عمان
استضافت دائرة المكتبة الوطنية وضمن نشاط كتاب الاسبوع الذي تقيمه الاحد من كل اسبوع الكاتب مطر طوالبة للحديث عن روايته “أيام الخبز ” ، وقدم قراءة نقدية للرواية الأستاذ سامر المجالي والدكتور سالم الدهام وأدار الجلسة الأستاذة زهرية الصعوب . .
استهل الكاتب سامر المجالي افتتاحية الامسية متحدثا ” الكاتب في روايته شاهد عيان على أحداث واقعية بدأت منذ بواكير الربيع العربي وما زالت تنتج نفسها بصيغ مختلفة حتى اليوم فالرواية مرتبط بكاتبها فقد نجح في روايته وقدم عملاً وصفياً من الدرجة الاولى واستطاع ان يشاكس القارئ ويقدم له قناعة براغماتية ابتعدت عن المثاليات والتنظير في تصور لشكل العلاقة بين المواطن ورغيف الخبز ، كما قدم نظاماً من العلاقات البينية التي نشأت داخل الحراك بغيره من عناصر المجتمع الأردني .

وبين ان الكاتب قد نجح في رصد التحولات النفسية التي تقود أي شخص الى تغيير مواقفه ، وقدرته على ربط المستويات الثلاثة للمكان ربطاً سلساً وكانت لغته جميلة وقادرة ومتعددة المستويات وحلقت في مواضيع كثيرة فكانت لغة ذو طبيعة موجية اذ تبدو وكأنها مقسمة الى مقاطع ولكل مقطع استهلال هادئ ونهاية صاخبة تجسدها عبارة بلاغية ثقيلة .

من جانبة قرأ الاديب الدكتور سالم الدهام قراءة نقدية قائلا: رواية ايام الخبز لمطر طوالبة رواية واقعية أردنية بامتياز الجغرافيا والتاريخ حاضران فيها بقوة وابطالها اناس عاديون يعيشون بين ظهرانينا ،يمسك الكاتب بكل خيوط العمل وصوت الراوي هو الابرز،غير أن هذا لا يمنع شخصيات الرواية من النمو والتمدد خارج قناعات شخصية البطل حسن الذي ربما يتماهى مع المؤلف .
ومن جانبه قال مطر ان روايته وثيقة تاريخية تهمس عن حقبة زمنية مرت بالوطن ولا تنسى لان أحداثها يجب ان تعرف حتى لا يطويها موج النسيان كما طوى غيرها من الأحداث فما يميز هذه الرواية الواقعية لدرجة ان ابطالها لا زالوا بينن. ويذكر بان الروائي مطر طوالبة من مواليد بلدة سحم الكفارات في مدينة واربد وحاصل على الشهادة الجامعية في الادارة وصدر له رواية الغربال عن دار ناشرون .

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى