مصر تمهل السفير القطري 48 ساعة لمغادرة البلاد

سواليف

أمهلت الحكومة المصرية سفير قطر في مصر 48 ساعة لمغادرة البلاد تنفيذا لقرار قطع العلاقات بين الدولتين الذي اتخذته القاهرة فجر اليوم الاثنين، وفقا لوزارة الخارجية المصرية.
وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد أبو زيد في بيان “تم استدعاء السفير القطري لدى مصر إلى مقر وزارة الخارجية الاثنين حيث تم إبلاغه بقرار قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، وتسليمه مذكرة رسمية بإنهاء اعتماده كسفير في البلاد، وإمهاله 48 ساعة لمغادرة البلاد”.
وأضاف “تم إبلاغ القائم بالأعمال المصري بالدوحة بالعودة إلى البلاد في غضون 48 ساعة تنفيذا لقرار قطع العلاقات”.
وأوضح مسؤول بوزارة الخارجية المصرية لوكالة الصحافة الفرنسية، أن القرار “يخص فقط السفير القطري في القاهرة، ولا يطال أعضاء البعثة الدبلوماسية القطرية الآخرين في مصر”.
وكانت الخارجية المصرية أعلنت فجر الاثنين في بيان “قطع العلاقات الدبلوماسية مع دولة قطر في ظل إصرار الحكم القطري على اتخاذ مسلك معاد لمصر”.
وأكد البيان “فشل كافة المحاولات لإثنائه (الحكم القطري) عن دعم التنظيمات الإرهابية، وعلى رأسها تنظيم الإخوان الإرهابي، وإيواء قياداته الصادرة بحقهم أحكام قضائية في عمليات إرهابية استهدفت أمن وسلامة مصر”.
كما اتهم البيان قطر بـ”ترويج فكر تنظيم القاعدة وداعش ودعم العمليات الإرهابية في سيناء” وبـ”الإصرار” على التدخل في الشؤون الداخلية لمصر ودول المنطقة “بصورة تهدد الأمن القومي العربي وتعزز من بذور الفتنة والانقسام داخل المجتمعات العربية”.
كما أعلنت مصر إغلاق حدودها “الجوية والبحرية أمام كل وسائل النقل القطرية”.
وتوترت العلاقات بين القاهرة والدوحة منذ أن أقصى الجيش المصري الرئيس الإسلامي محمد مرسي في 2013.
وأعلن القرار المصري بقطع العلاقات مع قطر بالتزامن مع الإعلان عن قرارات مماثلة في السعودية والبحرين والإمارات.
كما أعلنت حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي اليمنية المعترف بها دوليا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، متهمة الدوحة بدعم المتمردين الحوثيين المناصرين لإيران ودعم جماعات متطرفة في اليمن.
ويأتي قطع العلاقات بعد 15 يوما على زيارة للرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى السعودية دعا فيها الدول الإسلامية إلى بذل أقصى الجهود لمكافحة الإرهاب، وهاجم إيران بقوة

(ا ف ب)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى