عابثون / هاني العزيزي

عابثون
تمتد ايد عابثة لتطال كل شيء في حياتنا ، وبات العبث بتفسير وتأويل احداث التاريخ بسوء نية أو بحسنها اشد انواعه خطرا ، لأنه يشوه التاريخ ، ويشكك الناس بصحته ، كما يشكك بعلم وثقافة من يدعون اكاديميين ودعاة ، بل ويثير سخرية العدو والصديق على حد سواء .

أكاديمي اردني زعم ان جيش الروم كان شمال نهر اليرموك في حين كان جيش المسلمين جنوبه ، في معركة اليرموك الشهيرة .. هل كان الجيشان يتبادلان القصف المدفعي والصاروخي عبر النهر و واديه ؟ ولم يستعملا الرماح والنبال والسيوف .

داعية ( او ما يقال انه داعية ) يزعم ان قادة خالد بن الوليد ابلغوه ان الفرس قد حبسوا ماء النهر فكان ان رست سفن الغزو على قاع النهر فلا تستطيع الابحار في النهر لعدم وجود الماء مما يفسد الهجوم ، فوعدهم خالد انه سيحل المشكلة خلال 24 ساعة ( كما زعم الداعية المزعوم ) وقام بهجوم على الفرس اعاد الماء الى المجرى ، فحملت مياهه السفن بمقاتليها وسارت وتم النصر !! . اي نهر هذا الذي تقطع مياهه تماما وتعاد اليه في ساعات ؟ هل للنهر محبس ماء .

اكاديمي ومسؤول اردني سابق كبير طلب عبر التلفاز ان يقوم الآباء باصطحاب الابناء لري شجرة زعمت جهات ان الرسول صلى الله عليه وسلم استظل بها ، لعل اقدام الصغار كما قال صاحبنا تطابق الأرض حيث خطت قدما الرسول الأعظم . افادت الجهات المعنية في وزارة الزراعة الاردنية ان عمر الشجرة يقارب نصف قرن ، وقام صاحبنا باضافة قرن من لدنه ليصبح عمرها قرابة قرن ونصف . ان كانت الشجرة التي تمت تحتها بيعة الرضوان قطعت بأمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، يأتي صاحبنا ليقنع الناس بالذهاب الى مكان شجرة نخرتها الآفات لريها ، ولا يوجد مصدر تاريخي موثوق يؤكد دورها ؟.

مقالات ذات صلة

هل هو جهل المتحدثين ؟ أم افتراضهم جهل السامعين ؟

هاني العزيزي
haniazizi@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى