مشروبات تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية

سواليف – الدهون ليست بالشيء الضار دائما؛ إذ لها الكثير من الفوائد وأهمها الحفاظ على درجة حرارة الجسم، وتمده بالطاقة اللازمة للقيام بالعمليات المختلفة، وتنظم السكر في الدم، وتحفز إفراز هرمون التستسترون عند الرجل، وتساعد على امتصاص الفيتامينات، كما تخفف آلام المفاصل ومشاكل الشعر.
إلا أن هذه الفوائد تكون في نسبة وإطار معينين، وإن زادت على حد الاعتدال تنقلب فوائدها إلى مخاطر، حسب عضو جمعية أخصائيي التغذية العلاجية الأردنية، شذى أبو شايب؛ كالسمنة وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم والسكري، وغير ذلك من الأمور.
وتبين أنه مع ظهور هذه الأضرار المختلفة وخاصة السمنة، يبدأ البحث عن حلول لحرق الدهون، فيلجأ كثير من الناس إلى الأنظمة الغذائية القاسية والتي تفقد الجسم عناصر غذائية هو بحاجة لها، ويتناول بعضهم حبوب حرق الدهون التي لا تخلو من الآثار الجانبية كألم البطن، واضطراب حركة الأمعاء، وزيادة القلق والتوتر، والبعض الآخر يجري عملية شفط الدهون التي قد تسبب بعض الالتهابات والتشوهات الجلدية.
وتردف أن من أسباب تراكم الدهون في الجسم، العامل الوراثي والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون، والسعرات الحرارية. وتناول وجبات الطعام قبل النوم، مما يؤدي إلى بطء عملية الهضم والحرق في الجسم وبالتالي تراكم الدهون، ومن الأسباب أيضا، حسب أبو شايب، اضطرابات القولون والاضطرابات الهضمية وتجمع السوائل في البطن، وقلة النشاط الحركي والتمارين الرياضية، والتدخين. وعدم مضغ الطعام جيدا قبل ابتلاعه، وبالتالي تعسر هضمه في الجسم، وتناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون.
وتنصح أبو شايب باتباع الأساليب الطبيعية لحرق الدهون، وتقول إن هنالك مشروبات تساعد على حرق الدهون، ومنها الزنجبيل والليمون.
ويمكن وضع قطعة زنجبيل مع ملعقة صغيرة من الكمون الناعم على كوب ماء وغليه وشربه، وهذا يساعد على تسريع عملية الهضم وتنشيط الجسم أو التخفيف من تناول الطعام.
وكذلك عصير الصبار الذي يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية تؤخر ظهور الجزيئات الحرة في الجسم، وهو محفز لاستهلاك الطاقة من الجسم، وعصير البطيخ المثلج لاحتواء البطيخ على نسبة عالية جدا من الماء وحمض الأرجينين الذي يساعد على تقليل نسبة الدهون.
وتنصح أبو شايب، بمشروب القرفة والكمون بإضافة ربع ملعقة قرفة، وملعقة كمون مطحون، وملعقة زنجبيل، وعصير الليمون إلى كوب ماء مع ملعقة عسل صباحا يوميا يحفز الهضم وينشط الدورة الدموية والجهاز الهظمي.
وتشرح أبو شايب عن القرفة لمحاربة دهون البطن والخصر وتساعد على مكافحة دهون البطن والوسط، وخفض مستوى السكر في الدم.
ومن فوائد القرفة أيضا المحافظة على حساسية الأنسولين، كما أن لها خواص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا والفطريات، وعلى الرغم من أن القرفة لا تساعد على حرق الدهون بطريقة مباشرة مثل تسريع معدل التمثيل الغذائي وما شابه، لكنها تساعد على مكافحة دهون البطن، وذلك بطريقة غير مباشرة عن طريق تنظيم مستوى السكر في الدم وزيادة حساسية الانسولين.
لذلك، تنصح أبو شايب، بزيادة استعمال القرفة يوميا في الوجبات مثل استخدام القرفة على الزبادي أو على الجبن القريش، على العصائر، على الشوفان أو على أي وجبة مناسبة لوضع القرفة عليها. أو تناول مشروب القرفة قبل الوجبات، وهذا سينظم معدل السكر في الدم ويقلل من الشعور بالجوع، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بفاعلية لاحقا مع الوقت.
ولا يمكن التغاضي عن عصير البقدونس بأخذ ضمة منه وغليها على لتر من الماء مدة عشر دقائق وشربه؛ إذ ينشط عمل الكلى، ويساعد على إزالة السموم وتنشيط عملية الحرق والهضم. وتضيف “ثمة مشروبات أخرى تساعد على حرق الدهون كالشاي المثلَّج، والأناناس، والشاي الأخضر، والتوت البري، والنعناع”.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى