بالصور والفيديو…كارثة بيئية تهدد صحة المواطنين في المفرق

سواليف – خاص – خالد حكمت الزعبي

كارثة إنسانية وبيئية كبيرة تلقي بظلالها على أحد أكبر احياء السكنية في محافظة المفرق حيث يعاني الحي من ظاهرة فيضان مواسير الصرف الصحي التي تصب في وادي الحي الممتدد من قلب الحي .

قام ” موقع سواليف الإخباري ” بعمل تحقيق حول هذه الكارثة ، لعرض القضية على الرأي العام وكشف آثارها السلبية على المواطنين والتواصل مع المسئولين بمحافظة المفرق من أجل حل الأزمة.

وللوهلة الأولى، ندرك أن وادي حي الحسين ينتشر على مرمى المنازل ويمر من بينها فانطلقنا للحديث مع أهالي الحي والذين تحدثوا ل “سواليف” عن حجم معاناة خصوصاً يوم أمس .

وقال المواطن ع.ح اننا تفاجئنا منذ عصر يوم أمس في تدفق مياه الصرف الصحي على الوادي مما تسبب في انتشار الحشرات والروائح الكريهة .

واضاف ت.ع حاولنا الإتصال مع سلطة المياه لايجاد حلول دون جدوى ونحن نطالب بسرعة تنظيف الوادي وايجاد حل لشبكة الصرف الصحي .

سواليف بدوره أخذ رأي الخبير البيئي المهندس هايل العموش رئيس جمعية الاستثمار البيئي في المفرق حول هذه الكارثة البيئية
وقال العموش انه قد بوشر في تنفيذ عطاء توسعة شبكة الصرف الصحي في مدينة المفرق منذ اكثر من عام الامر الذي يتطلب سرعة انجاز المشروع على اكمل وجه وان تصل خدمات الصرف الصحي لجميع المنازل في مدينة المفرق حتى يكون هناك حلول جذرية لمشكلة الصرف الصجي في مدينة المفرق .

وأضاف العموش ان خطر مياة الصرف الصحي كبيرة وتحتوي مياه المجاري على كمية كبيرة من المركبات العضوية، وأعداد رهيبة من الكائنات الحية الدقيقة الهوائية واللاهوائية،

ومياه الصرف الصحي تحوي اكثر من 15 مرضا خطيرا مميتا نتيجة لاحتوائها على أنواع كثيرة من الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا والطفيليات والفيروسات بالاضافة للمعادن الثقيلة والمواد السامة المستخدمة في الغسيل والنظافة.
بالتالي جميع هذه الامور تتطلب من سلطة المياة التي تقوم بمتابعة الموضوع باستمرار بتشكيل فريق طواري لمعالجة الاختناقات ومناطق الفيضانات المستمرة لمياة الصرف الصحي وايجاد حلول جدذرية لتكرار فيضان مياة المجاري في الشوارع واما تسببة من روائح ومنظر سى وايذاء للمواطنين ومتابعة تنفيذ مشروع الصرف الصحي بالسرعة الممكنة لانجاز المشروع .
وفي سياق متصل قام “سواليف” أكد مدير ادارة مياه المفرق بالوكالة باسل بصبوص خلال اتصال هاتفي مع سواليف أن سلطة المياه بدأت ومنذ فترة بتجديد وتحديث شبكة الصرف الصحي في مدينة المفرق والمشروع قيد العمل وسيتم الانتهاء منه مع نهاية العام الجاري .

وأضاف بصبوص لـ”سواليف” أن شبكة الصرف الصحي تعرضت في السنوات الماضية لضغط هائل نتيجة الكثافة السكانية الطارئة في المفرق نتيجة التواجد السوري الكبير في المدينة.

وبين بصبوص بأن فرق السلطة ستوجه مباشرة على موقع فيضان الصرف الصحي لمتابعة الموضوع.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى