مستوطنون يقتحمون الأقصى ومواجهات في نابلس

#سواليف

اقتحم عشرات #المستوطنين المتطرفين #اليهود صباح اليوم الثلاثاء باحات #المسجد_الأقصى المبارك – الحرم القدسي الشريف بمدينة #القدس المحتلة .
وأفادت دائرة الاوقاف الاسلامية العامة في القدس ببيان، بأن عشرات المستوطنين المتطرفين اقتحموا ساحات المسجد الأقصى المبارك على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة وذلك بحراسة مشددة من #شرطة #الاحتلال الاسرائيلي الخاصة المدججة بالسلاح.
وأدى المقتحمون طقوسًا تلمودية استفزازية ونفذوا جولات مشبوهة في باحاته، واستمعوا لشروحات مزيفة حول أسطورة الهيكل المزعوم، تحت حماية شرطة الاحتلال حيث تصدى لهم المصلون والمرابطون بهتافات التكبير الاحتجاجية.

كما أصيب، مساء الاثنين، فلسطينيان بالرصاص المطاطي، وعشرات بالاختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة #نابلس، شمالي الضفة الغربية.


واقتحمت مجموعة من حافلات المستوطنين المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، وتوجهت إلى “قبر يوسف”، بحماية من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي.


واندلعت مواجهات في منطقة شارع عمان قرب “قبر يوسف” خلال محاولة الشبان الفلسطينيين التصدي للاقتحام.


وأشعل الشبان الإطارات المطاطية، ورشقوا مركبات الجيش الإسرائيلي بالحجارة والزجاجات المشتعلة، وحاولوا إغلاق الشارع أمام الآليات العسكرية، فيما أطلق الجيش الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المطاطي.


ونقلت وكالة الأناضول عن مدير الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني (غير حكومية) في محافظة نابلس، أحمد جبريل، قوله إن “المواجهات أسفرت عن إصابة شابين بالرصاص المطاطي، أحدهما بالوجه، ونقلا لتلقي العلاج إلى مستشفى رفيديا الحكومي في نابلس، كما أصيب العشرات بالاختناق”.


وأضاف أن طواقم الهلال قامت بإخلاء مريض من منزله القريب من “قبر يوسف”، ونقلته إلى منطقة آمنة بعيدة عن المواجهات.

وفي طولكرم، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء الاثنين، إثر مهاجمة قوات الاحتلال الإسرائيلي مركبات المواطنين المارة على طريق الكفريات.


وأفاد شهود عيان لوكالة الأنباء الفلسطينية، بأن قوات الاحتلال أغلقت طريق الكفريات أسفل جسر جبارة من كلا الاتجاهين، ومنعت المركبات من المرور، وسط إطلاق كثيف لقنابل الغاز باتجاهها، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق، وسلوك المواطنين طرقا ترابية بديلة للوصول إلى قرى وبلدات جنوب المحافظة.

إلى ذلك، اقتلع مستوطنون، الاثنين، نحو 110 شتلات زيتون من أراضي برقة شمال غرب نابلس.


وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن المواطنين اكتشفوا اقتلاع نحو 110 شتلات زيتون في المنطقة الغربية والسهل من أراضي برقة، تعود ملكيتها للمواطن علي داوود سيف.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى