هل امتحان مستوى الطلاب المتقدمين لكلية العماره في جامعة العلوم والتكنولوجيا يحقق الغايه المرجوه منه ام له ما له … وعليه ما عليه …

سواليف

مقدمه من نوره جهاد محمود الزعبي

لماذا يُحكَم على أحلامِنا نحن بالمَوت وأحلامِهم هُم بالحَياه؟!

قالوا لنا بأنَّ عالم التوجيهي وماقبله هو الأبرأ على الإطلاق وأنَّكم مُقبلِون على عالم الظُلم فيه عاده والعَدلُ بِدعَه!
قالوا لنا يوم ظهور النتائج لا تُطيلوا فرحكم الآن فالفرحه تكون بنتائج القبول!
قالوا؛ و”الواو” لمن سبقونا وذاقوا الظُلم مُرّاً وذَرَفوا الدمعَ دَماً من حُلمٍ قُتل بسبب الظُلم،قالوا لنا الكثير،ولكنّنا لم نفهم ذلك سوى الآن!

هل تكون هذه نهاية الحُلم لنا بسبب امتحان لا يحظى بأي نوع من الشفافيه؟!
لم نُرِد ذلك ونحنُ الحالِمين لذلك قرَّرنا الحديث والدفاع عن آخر ذرة أملٍ لا تَضَعُ نهايةً لحُلمنا.

قرَّرنا الحديث وسرد كل شيء حصل على وجه الحقيقه ليعلمَ الجميع بأنَّا صادقون.

أولاً: الإمتحان لا يستحق أن يكون معياراً وكُفئاً لتقييم قُدرات طالب هندسة عماره؛الإمتحان الذي كان الكترونياً و فقط أسئله في الرياضيات والفيزياء وليس له أي جُزء عملي يتعلق بالفن والرّسم والعماره على خِلاف نماذجِ الإمتحانات السابقه أو امتحانات الجامعات الأُخرى.

ثانياً: لوحظ من حركات بعض الطلبه أن الأسئله كانت مسربه “للطلبه المرغوبين” بأخذ هذه المقاعد، مسربه بنوعية الإمتحان وطبيعته،الأمر الذي يجعله غير محققا لأدنى معيار للعداله!

ثالثاً: نتيجة الإمتحان لم تَظهر فوراً بالرغم من أنه الكتروني،لا نعلم ما الفائده المَرجُوه من ذلك غير أخذ الوقت اللازم لتخصيص المقاعد لأبناء الذوات وإعطاء ما تبقى لمن كان له الحظ في ذلك،و نُسبح المولى كثيراً عندما نجد عدد كبير من المقبولين ممّن هي مُعدلاتهم أقل بكثير من معدلات الطلاب غير المقبولين!

رابعاً: عندما سألنا رئيس القسم تم إخبارنا ووعدنا أنَّ نتائج القبول ستأخُذ 70% من معدل الطالب بالتوجيهي و30% من نتيجة الإمتحان؛الأمر الذي تبين أنَّهُ غير معمول به أبداً بعد النقاش مع العديد من الطُلاب المتقدمين للإِمتحان،بل بقي الأمر على ما هو عليه مسبقا،50% للمعدل و50% أخرى للإمتحان الغير كفء أصلا!

خامساً: لم تَظهر أي قوائم بأسماء المقبولين ونتائج الطُلاب كما هو متعارف عليه وكما هو الحال عندَ الجامعات الأُخرى،وإنما تم إبلاغ الطلبه عبر الإيميلات!

سادساً: أيضاً بعد النقاش مع عدد كبير من الطُلاب،تبين أنَّ كُل طالب قدَّم طلبين موازي وتنافسي لم يَتِم قُبوله على البرنامج العادي التنافسي بالرغم من مُعدلات الطُلاب العاليه وتوقعاتهم بأداء ممتاز في الإمتحان؛الأمر الذي لم يُنَوه إليه مُسبقاً،فعلى سبيل المِثال
” لا يُقبَل الطالب الذي يُقدم طلب على برنامج الموازي بالطلب التنافسي!! ”
سابعا : ان كل اختيار في هذا الامتحان الذي هو عباره عن اختيار من متعدد يعني تعب فصل كامل في مادة الفيزياء او الرياضايات وقد يكون هذا الاختيار بالصدفه
ثامنا : تم عرض الاسئله على عدد من اقربائنا قدامى المهندسين والذين لم يستطيعوا حل اي سؤال بوقت لا يقل عن نصف ساعه فكيف يمكن حل هذه الاسئله جميعها بنصف ساعه وبدون قلم وورقه

لماذا يُحكَم على أحلامِنا نحن بالمَوت وأحلامِهم هُم بالحَياه؟!
“هُم” نعم،نفس ال “هُم” التي نراها في مَجالات مُختلفه في الحياه لسنا بصَدَد الحديث عنها الآن،”هُم” نعم أبناء الذوات والواسطات والمَقام الرَّفيع!

ومن هُنا،نُطالِب نَحنُ الطُلاّب الحالمين بهذا التخصُص،ونُناشِد كل من هُوَ صاحب قَرار وضَمير نقي لا يَرضى بالظُلم،نُطالب بإعادة عقد الإمتحان بطريقه مُناسِبَه لتكون مِعياراً لتقييم الطالب المُستَحق لهذا التخصص،بشكل يمتاز بالشفافيه بعيداً عن أي تجاوُزات وهَتك للحُقوق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

‫9 تعليقات

  1. الامتحان كان له من التاثير والبعد النفسي عند الطلاب الذين قدموا الامتحان ليكتشفوا العالم الاسود وعالم الجهل الاداري والفساد والتعنت من قبل المسؤلين في جامعة العلوم بعدم التراجع عن اخطائهم واكتشفوا ان الامتحان رتب وصيغ بالتوافق فيما بين اناس استطاعوا بطريقه معينه الاستفاده وتمرير اسماء معينه حيث كان الامتحان غير سليم من حيث الشكل وغير سليم من حيث المضموع ولا يعبر عن قدرات طالب ينوي الدخول الى عالم الفن والعماره – وهنا بداية تصادم حقيقة النفس البشريه النقيه مع واقع الفساد فهل ينسجم الطالب مع نفسه ام مع واقع الفساد…؟

  2. عنجد هاد امتحان مو عادل ابدا …و نظام الجامعه مافي شفافيه ولا صدق مع الناس للأسف
    نطالب بإلغاء الامتحان او اعادته مع المصداقيه التامه

  3. امتحان سيء من جميع النواحي وابدا م بقدر يقيم انه هاذ الطالب قد العمارة ولا لا كان الاولى يحطوه لطلاب الرياضيات !!!!! العمارة رسم فن ابداع بالتخيل مش حل رياضيات وفيزيا !!!!! ولا حتا نص سؤال رسم !! حتا اسئلة الحل اصعب من مستوى طلاب لسا توهم طالعين من التوجيهي !! طبعا غير الواسطة الي استخدمت وبكثرة لقبول بعض طلاب والبعض الاخر لا طبعا مستوى المجموعة المرفوضة افضل من المقبولة من ناحة معدل التوجيهي…. جامعه التكنو اذا بتستمر بقبول الواسطة رح تصير مستواها من مستوا اسوء جامعه بالاردن بتمنى علاج هاذ الموضوع واعطاء المقعد لمن يستحقه والاولى اعادة الامتحان ويكون رسم

  4. الإمتحان لم يكن عادلاً والأسئلة لا تتعلق بالعماره والذين قبول على التنافس هم الذين لا يستحقون آلنجاح ذوي المعدلات المنخفضه والقدرات المعماريه المنخفضه ولكن كان يوجد لهم اقراب في الجامعه “واسطه” ساعدوهم، وانا اول شخص سأقوم بالمشاركة بالإعتصام وسأدعو أقاربي من أهالي الرمثا لمشاركتكم بالإعتصام ضد هذه الجامعه الظالمه والمتحان الغير كفؤ.
    #اعيدو—الإمتحان

    1. الامتحان ما كان جيد وما كان فيه آي اشي ممكن يبرز قدرات الطلاب المتقدمين لإمتحان العماره،فلم يكن فيه اي سؤال رسم او شيء ما يتعلق بفن العماره بل كان يتكون من خمسة عشر سؤال ضع دائره و لم تكن تتعلق بالقدرات الفنيه او المعماريه بل كانت فقط عباره عن اسئله في الرياضيات والفيزياء،فما علاقة الرياضيات والفيزياء في الفن و المخيله فالعماره تتطلب طالبا لديه مخيله واسعه ويد ثابته و دراية بالفن وأنواعه و كيفية الرسم والتخطيط ولا تتطلب طالبا يفهم في الفيزياء والرياضيات فقط ولا توجد له اي قدره في الرسم والفن، وهنالك بعض من الطلاب استغلوا وجود اقرباء لهم داخل الجامعه ليقوموا بالدخول الى الجامعه على التنافسي وكانت معدلاتهم منخفضه وأما من لم يكن له اقرباء في الجامعه فلم يتمكنو من الدخول على التنافسي مع ان معدلاتهم مرتفعه ولكن السبب الحقيقي وراء هذا الخداع هو بسبب تفشي العامل واو “الواسطه” في الجامعه، فلماذا يظلم الطلاب الكفوئين وذوي القدرات المعماريه الفذه بسبب الإمتحان السيء و الواسطه……..!؟

  5. فعلاً الإمتحان ما كان بيقيس قدرات طالب متقدم لهندسة العمارة 😕 كان عبارة عن رياضيات و فيزيا و ١٥ سؤال فقط و خلال نص ساعة 😕

  6. امتحان العمارة يجب ان يحتوي جزء عملي …ليحصر قدرات الطلاب ومستواهم

  7. هذا الامتحان ينم عن عدم المسؤولية
    و التهاون و الضرب بعرض الحائط بكل المعايير و الأسس الواجب توفرها في امتحان القدرات

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى