مزارعو وادي الأردن .. سد الموجب يتوفر به 5 ملايين متر مكعب من أصل 30

سواليف

قال رئيس اتحاد مزارعي #وادي #الأردن، عدنان خدام “هناك #سدود #مياه في #الأردن بخطر ومهددة بالجفاف، أولها #سد #الموجب الذي سعته 30 مليون متر مكعّب، وفيه حاليا 5 ملايين متر مكعّب”.

وأضاف خدام، ، أنه “من المتعارف في قطاع #المياه أن #الخط_الأحمر الذي ينذر بالخطر لمستوى المياه في أي سد 40% من سعته؛ حيث إن سد الموجب توجد فيه حاليا مع (الرسوبيات) نحو 20%”.

وأكّد، أن “كمية المياه في سد الملك طلال، وهو أهم السدود وأخطرها في الأردن وصل إلى خط الخطر، حيث قلت المياه عن 40%”، قائلا” إنّ “ما يحدث في سد الملك طلال يعيدنا إلى عامي 1990 – 1991، عندما نتج عن نقص مخزون المياه في السد على القضاء على الحمضيات في منطقة الأغوار الوسطى؛ بسبب ارتفاع نسبة المعادن الثقيلة”.

وبين، أن “السعة التخزينية لجميع سدود الأردن نحو 336 مليون متر مكعّب، بنسبة 39.95% أي وصل المخزون الخط الأحمر”.

وطالب خدام، “بتشكيل لجنة للإشراف الفوري على جميع السدود في الأردن لما وصل عليه الحال من ضرر على المزارعين، كما أنها تهدد بخطر مياه الشرب”.

وكان خدام، قد قال السبت، إنّ “جفاف سد الوالة يتحمله “وزير مياه سابق” بعدما أمر بفتح جميع أبواب سد الوالة، وتفريغ السد من المياه بحجة التساقط المطري ليمتلئ مجددا”.

وأضاف خدام ، أن “الوزير أمر بفتح جميع أبواب السد لتفريغ 8 ملايين متر مكعّب من المياه، مخالفا رأي الفنيين الذي قالوا إنه يجب تفريغ السد تدريجيا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى