مريض يصاب بفيروس كورونا لمدة 505 يوما انتهت بوفاته

#سواليف

سجّل #مريض في المملكة المتحدة رقمًا قياسيًا بعدما ثبتت إصابته بفيروس #كورونا لمدة 505 يومًا، أي ما يوازي 16 شهرًا تقريبًا، انتهت بوفاته.

وعُدت حالة هذا المريض الذي لم يتم الكشف عن هويته أطول #إصابة معروفة، وفق ما كشفته دراسة حول تطوّر الفيروس لدى من يعانون من نقص في #المناعة بين المرضى.
“إيجابي في جميع #الفحوصات

وكانت إصابة المريض بالفيروس قد ثبتت للمرة الأولى منتصف عام 2020، وعانى من مشاكل في التنفس.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الدكتورة غايا نيبيا، المؤلفة المشاركة في الدراسة، أن #المصاب ظل إيجابيًا في جميع الفحوصات، والتي بلغ عددها نحو 45، حتى وفاته بمضي 505 أيام.

ويشير بيان للمؤتمر الأوروبي لعلم الأحياء الدقيقة والأمراض المعدية، الذي يُعقد في لشبونة في الفترة الممتدة بين 23 و26 أبريل/ نيسان الجاري، وحيث سيتم تقديم الدراسة، إلى أن حالة ذاك المريض هي أطول حالة معروفة لعدوى كوفيد.

أجرى الدراسة باحثون من King’s College London ومن مستشفى Guy’s and St Thomas London. وقد نظرت بين مارس/ آذار 2020 وديسمبر/ كانون الأول 2021، في حالة تسعة مرضى يعانون من نقص المناعة ومن عدوى مستمرة بالفيروس.

وتلك الحالات ظلّت جميعها إيجابية لمدة ثمانية أسابيع على الأقل، بينما برز منها اثنتان ظلتا إيجابيتين لأكثر من عام.

إلى ذلك، توفي من المرضى التسعة أربعة أشخاص وتعافى أربعة آخرون. وبداية عام 2022، كان مريض لا يزال مصابًا، بمضي 412 يومًا بعد أن ثبتت إصابته للمرة الأولى.

ولفتت نيبيا إلى أن لدى المرضى الذين يعانون من نقص المناعة ومن إصابة مزمنة بفيروس كورونا فرصًا ضئيلة للبقاء على قيد الحياة، مشيرة إلى الحاجة الملحة إلى إستراتيجيات علاجية جديدة لإنهاء الإصابة.

وفي حين كان الهدف من الدراسة الوقوف على طفرات الفيروس لدى المرضى المصابين لمدة أشهر، حمل الفيروس لدى أحد المرضى 10 طفرات، ظهرت بشكل منفصل في العديد من المتغيرات الرئيسية، لا سيما ألفا وغاما وأوميكرون.

ومنذ انتشار فيروس كورونا ما تزال الجهود منصبة على تطوير آليات اكتشاف الإصابة والعلاجات اللازمة للقضاء على الفيروس.

وقد أُفيد أخيرًا عن تطوير العلماء تطبيقًا للهواتف الذكية يمكنه اكتشاف ما إذا كان المستخدم مصابًا بفيروس كوفيد19، من خلال السعال على الهاتف فقط، بفضل تقنية التعلم الآلي لتحليل أصوات السعال.

فوفق موقع “ديلي ميل”، سجّل التطبيق المسمى ResApp أثناء الاختبارات العلمية، نسبة رصد حالات بشكل صحيح، وصلت إلى 92% لدى الأشخاص المصابين بكورونا.

بدورها، منحت إدارة الغذاء والدواء الأميركية “أف دي إيه” الموافقة الطارئة على استخدام أول جهاز اختبار قادر على كشف الإصابة بفيروس كورونا من خلال التنفس.

يُسمى الجهاز بـInspecTIR’S، وهو يستطيع اكتشاف الإصابة بالفيروس خلال ثلاثة دقائق.

إلى ذلك، يرتقب أن تُعقد قمة دولية افتراضية لاحتواء تفشي جائحة كوفيد-19 والاستعداد للتهديدات الصحية المستقبلية في 12 مايو/ أيار، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.

وستشترك في رئاسة القمّة الولايات المتحدة وألمانيا، التي تتولى حاليًا قيادة مجموعة السبع، وإندونيسيا التي تتولى رئاسة مجموعة العشرين، والسنغال التي تترأس الاتحاد الإفريقي، وبيليز التي تتولى قيادة مجموعة دول الكاريبي (كاريكوم).

وقالت الدول الخمس في بيان مشترك أصدرته الولايات المتحدة: إن “القمّة ستضاعف جهودنا الجماعية لإنهاء المرحلة الحادّة من جائحة كوفيد-19، وإعدادنا لمواجهة التهديدات المستقبلية المتعلقة بالصحة”.

المصدر
العربي الجديد
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى