مدير عام الضمان الاجتماعي الرحاحلة يستقبل وفد المهندسين الزراعيين برئاسة الفلاحات

سواليف
استقبل الدكتور حازم الرحاحلة مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي في مكتبه وفد مجلس نقابة المهندسين الزراعيين برئاسة النقيب المهندس الزراعي عبد الهادي الفلاحات ونائبه المهندس الزراعي نهاد العليمي و مساعد الامين العام مدير صندوق التقاعد في النقابة المهندس الزراعي احمد فتيحة .

وتم في بداية اللقاء التباحث في المزيد من التعاون ما بين النقابة والمؤسسة العامة للضمان حيث اطلع الوفد على احدث الخدمات التي تقدمها المؤسسة للمستفيدين منها .

واشاد الفلاحات بمؤسسسة الضمان الاجتماعي والتي تعتبر واجهة متطورة للدولة الاردنية لما تقدمه من خدمات لابناء الوطن بعد مسيرة عطاء طويلة لهم في خدمة الوطن .

واكد على اهمية الدور الذي تلعبه المؤسسة و الخدمات التي تقدمها للاردنيين والحفاظ على مقدراتهم المالية والتي تضاهي فيها ارقى الدول العربية والاجنبية .

وسلم الفلاحات مدير الضمان الرحاحلة كتاب رسمي يتضمن مجموعة من المطالب للنقابة منها ضرورة الحاق كافة الزملاء المهندسين الزراعيين العاملين بقطاع الانتاج الحيواني ضمن نظام المنافع التأمينية للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي للمهن الخطرة علما بان النظام تضمن الحاق جزء يسير من المهندسين الزراعيين الذين يعملون في قطاع الانتاج الحيواني وتم استثناء بقية القطاعات .

واضاف ان جميع الأعمال التي يقوم بها الزملاء المهندسون الزراعيون تخصص

( الانتاج النباتي والوقاية النباتية والتغذية والتصنيع الغذائي ) تشكل خطراً يستدعي تصنيفها ضمن المهن الخطرة .

واشارت الى أن الزملاء العاملين في قطاع الانتاج الحيواني عرضة للإصابة بالأمراض نتيجة تعاملهم المباشر مع الحيوانات وإن الزملاء تخصص الانتاج النباتي والوقاية النباتية يتعاملون بشكل دائم مع المبيدات وسميتها والزملاء في تخصص التغذية يتعاملون بشكل مباشر مع المرضى من ناحية وكثير من هؤلاء الزملاء يتعاملوا مع المختبرات التي تستخدم المواد الكيماوية بشكل كبير.

وتعرف المهن الخطرة بأنها (المهن التي تؤدي إلى الإضرار بصحة أو حياة المؤمن عليه نتيجة تعرّضه لعوامل أو ظروف خطرة في بيئة العمل على الرغم من تطبيق شروط ومعايير السلامة والصحة المهنيّة وتُحدد بنظام يَصدر لهذه الغاية ( .

ووعد مدير المؤسسة الرحاحلة بدراسة مطالب النقابة والرد عليها

وفي سياق متصل طالبت النقابة بضرورة عدم الزامية التسجيل في الضمان للعاملين في مزارع الثروة النباتية والحيوانية من مزارع وبساتين الخضار والفواكه , ومزارع الانتاج الحيواني الصغيرة دواجن وأغنام, حيث تنفذ النقابة برنامجا لتدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج بالتعاون مع صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني, ويشترط الصندوق ضم المتدرب للضمان الاجتماعي مع بداية التدريب .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى