مبادرة جديدة لحل الأزمة مع قطر.. أهم بنودها

قالت صحيفة السياسة الكويتية إن هناك مبادرة جديدة لحل الأزمة بين مصر والسعودية والامارات والبحرين من جهة ودولة قطر من جهة أخرى، أبرز بنودها مغادرة الداعية الاخواني يوسف القرضاوي وجماعة حماس للدوحة.

وجاء في بنود المبادرة كما كشفتها “السياسة” الكويتية تقليص برامج التحريض وإثارة النعرات في قناة الجزيرة والتعهد بعدم مهاجمة مصر ودول الخليج مرة أخرى.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة الأميركية دخلت بكامل ثقلها على خط الأزمة القطرية، دعما للوساطة الكويتية الساعية لإيجاد حل ينهي التوتر في المنطقة ويوقف التصعيد، ويستجيب لطلبات الدول المقاطعة، وينهي هواجسها في الوقت ذاته.

وفي هذا الإطار، ذكرت مصادر ديبلوماسية مطلعة لـ«السياسة» أن الاجتماع المقرر عقده بين وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بواشنطن ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله سيناقش النقاط النهائية لاتفاق سوف يتم انجازه بين الاطراف الخليجية، تضمن واشنطن تطبيقه وتشرف الكويت على تنفيذه ومتابعته.

مقالات ذات صلة

وقالت المصادر، إن أبرز نقاط الاتفاق المزمع، الذي يرجح أن يتم توقيعه الاسبوع المقبل في الكويت – اذا وافقت السعودية والامارت والبحرين ومصر عليه – خمسة بنود أساسية هي:

أولا: مغادرة الداعية الإخواني يوسف القرضاوي وجماعة «حماس» الدوحة.

ثانيا: عودة القوات التركية التي وصلت الدوحة بعد الأزمة إلى بلادها.

ثالثا: مراقبة التحويلات المالية القطرية للجهات المقاتلة.

رابعا: تقديم قطر كل المستندات الخاصة بالمنظمات المتواجدة على أراضيها للجهات الامنية الاميركية.

خامسا: تقليص برامج التحريض وإثارة النعرات في قناة الجزيرة والتعهد بعدم مهاجمة دول الخليج ومصر.

وأضافت المصادر ان الولايات المتحدة تهدف لانهاء ازمة الخليج سريعا، وذلك من اجل التفرغ للملف السوري، مشيرة إلى وجود معلومات شبه مؤكدة عن تجهيز واشنطن لشن ضربات عسكرية قوية على مواقع نظام دمشق في الايام المقبلة.

ورأت أن إعلان وزارة الدفاع الأميركية رصدها نشاطا مشبوها في قاعدة الشعيرات الجوية السورية التي استخدمت لشن الهجوم الكيميائي السابق أبريل الماضي، والتحذير الذي وجهته الى النظام السوري من مغبة القيام بهجوم كيماوي جديد، يأتي تمهيدا لهذه الضربات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى