ما هو مصير الضريبة بعد خلاف المجلسين ؟

سواليف – فادية مقدادي
قالت مصادر مطلعة أنه من المتوقع أن يعقد اليوم الخميس رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ، ورئيس مجلس النواب عاطف الطراونة اجتماعا مشتركا ، وذلك لبحث التعديلات والضرائب الجديدة التي اقرها مجلس الاعيان على مشروع قانون ضريبة الدخل والذي وافق عليه مجلس النواب بعد تعديلات عليه ، لم تحصل على الرضى الشعبي عليها .
وأضافت مصادر مقربة من رئيس مجلس النواب ، أن الطراونة أبدى عدم رضاه عن التعديلات التي اجراها مجلس الأعيان على مشروع الضريبة ، خاصة بعد تصريحات العين أمية طوقان أنها جاءت بناء على تدخل مباشر من الوزير رجائي المعشر ، حيث اعتبرها الطراونة تجاوزا صارخا على صلاحيات مجلس النواب ، الذي لم تطلعه الحكومة على التعديلات والضرائب الجديدة التي اقرها مجلس الأعيان .

في ظل غياب اية تفاصيل حول اجتماع الطراونة – الفايز اليوم ، بات التساؤل الأبرز المطروح هو .. ما مصير قانون الضريبة ؟
هل سيتوافق الرئيسان على صيغة مشروع يرضي الطرفين ؟
هل سنشهد أزمة بين النواب والأعيان على خلفية التعديلات الجديدة ؟ خاصة بعد أن رشح تسريبات من داخل مجلس النواب ان الأغلبية النيابية مصرة على التعديلات التي اقرتها رغم الرفض الشعبي ، رافضة في نفس الوقت تعديلات الأعيان .
ما هي ملامح الجلسة المشتركة التي ستنعقد بين اعضاء مجلس الأمة ؟ وهل ستكون جلسة غير مسبوقة في تاريخ المجلسين ؟ أم سيتم حل الخلاف توافقيا ؟
يشار إلى ان المادة 92 من الدستور نصت على انه :”إذا رفض أحد المجلسين مشروع أي قانون مرتين وقبله المجلس الآخر معدلاً أو غير معدل يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة برئاسة رئيس مجلس الأعيان لبحث المواد المختلف فيها، ويشترط لقبول المشروع أن يصدر قرار المجلس المشترك بأكثرية ثلثي الأعضاء الحاضرين وعندما يرفض المشروع بالصورة المبينة آنفاً لا يقدم مرة ثانية إلى المجلس في الدورة نفسها.

نتائج اجتماع الطراونة – الفايز اليوم سيجيب ولو مرحليا عن معظم هذه الأسئلة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى