ما بعد الكورونا…!!! السياسة والاقتصاد و المجتمع

ما بعد الكورونا…!!! السياسة والاقتصاد و المجتمع
د.نضال عبدالله

1 استمرار الحظر في دول العالم لمدد اطول يصنع حالة من الركود الاقتصادي يلحقه كساد اقتصادي و الفرق بين الركود و الكساد هو ان الركود عدة أشهر لسنة لتعود الحركة الاقتصادية لكن الكساد يستمر لفترات طويلة من سنة لسنوات. وهنا تكبر المشاكل الأخرى و ستكون الكورونا اقلها خطرا.
2 ستصبح الدول غير قادرة على سداد ديونها لصندوق النقد الدولي و للجهات المقرضة .و يتسبب بخسائر هائلة للبنك الدولي و لن يقدم قروض جديدة إلا بظروف و شروط جديدة . و سيتم تخفيض سعر الفائدة في امريكا و ألحقها العالم ليصل إلى 0% لمحاولة إنعاش الاقتصاد .مما يزيد مشاكل أخرى من تضخم و غلاء .

3 يجب أن تبدأ الدول بالعمل على الانتاج المحلي و الاكتفاء الذاتي مما يزيد الانتاج في المصانع و الشركات الوطنية بكل دولة و يزيد من إنتاجها و زيادة العمل و الانتاج و لكن ذلك يحتاج لدعم و عناية حكومية لتطوير القطاعات المتنوعة .و دعم القطاعات . مما يزيد عبء الموازنة و قلة ايرادات الدولة لفترة ليست قليلة
4 سيكون هناك الحذر من السفر و التنقل بين الدول مما يعني انخفاض الطلب على الطيران و السياحة ليتعطل قطاع السياحة بالعالم و خسائر الطيران و غيرها تلحقها خسائر و بطالة وهنا يجب على الدول ان تشجيع على السياحة الداخلية و ذلك أيضا بحذر شديد و بعد فترة ليست قليلة لإنقاذ ما يتم إنقاذه من قطاع السياحة و السفر .
5 هنا يجب أن تتوجه الحكومات لطلب القروض الحكومية لموازناتها و ميزانيته ان تتوجه للبنوك المحلية و القطاعات المحلية و رأس المال المحلي لطلب القروض أو خصخصة و إعادة خصخصة القطاع العام بطرح اسهم و اكتتاب في السوق المحلي لتصبح مُلكية عامة خاضعة للشركات المساهمة العامة .ليكون التمويل ذاتي .
6 يجب أن يكون الاهتمام اكبر لقطاعات الاغذية و الزراعة و الدوائية المحلية ليكون الغذاء و الدواء من الانتاج الوطني للوصول الاكتفاء الذاتي و التركيز على زراعة القمح و الذرة و غيرها محليا.
7 بعد الكورونا ستتغير موازين القوى العالمية السياسية و الاقتصادية و الذي سيتصدر هو الأقوى اقتصاديا و سيكون للصين موقع قيادي في العالم بعد انهيار أوروبا و أمريكا و خسائرها و ستدعم الصين روسيا و سيكون تحالفات جديدة و تنتهي القوة العظمى في العالم .لكن الخوف من مغامرات سياسية و عسكرية تؤدي لحرب عالمية في حال الكساد و المنافسة على السيطرة .و المحافظة على موقعه و سنجد تصعيد بين أمريكا و الصين بشكل هائل يؤدي لحرب عالمية ثالثة او نعتبرها رابعة في حال اعتبرنا الحرب على كورونا الحرب العالمية الثالثة .
8 من الناحية الإيجابية ستعود الأسواق و تتحرك الاسواق لوجود حاجة للسوق لمنتجات لتغطية حاجاته بعد الحظر وأثار الكورونا مما يعني حركة اقتصادية و نهضة و ثورة صناعية و تجارية جديدة و تغيير مفاهيم السوق و الاقتصاد و التجارة .و الناحية السلبية …ستحتاج لوقت و معاناة و بعض الشركات سيتم إغلاقها و بعضها سيتم تطويرها…إلا بتدخل الحكومة لدعم الجميع و ضخ الأموال من الاحتياطات النقدية لتصنع حركة للسوق و هنا الضغط الكبيرة على الحكومة و مدخرات الدولة
9 بعد أن فقدت الحكومات ثقة الشعب نوعا ما …هنا بهذا الظرف تمت إعادة ثقة الشعب بالحكومات و مؤسسات الدولة و الوزراء و المسؤولين و اقتنع الناس بأنها تخدم المواطن و تتحمل مسؤولياتها و لاحظنا تفاني و تعاون اجهزة الدولة و خرجنا من منبر الانتقاد و الشكوى المستمرة رغم أننا دائما نبحث عن الأفضل و ان يكون النقد البناء بتقديم حلول واقتراحات و لا ننسى بأن الحالة التي حصلت هي غريبة و الأولى من نوعها و سيناريو غير وارد و غير مهيئين له بينما هناك تخبط بدول كان في الاردن موازنة العقل و الخطوات الحذرة.
10 الاردن سينهض بأذن الله و عونه ..و ذلك بتطورات هائلة و قرارات جريئة …هنا و بعد الكورونا و بهذه الظروف وصلنا نقطة الصفر مما يعني أن نبداء من جديد لإعادة هيكلة كل شي وان تبداء باستخراج و البحث عن مواردنا المحلية و مصادر دخل ابتدائاً من النفط و الصخر الزيتي و الغاز و المعادن و والمياه و الآبار و الثروات المتنوعة الزراعية و الصناعية و الطاقة المتجددة لنبدأ الاكتفاء الذاتي. و ننطلق و ننهض بالوطن بكافة الصعد و هنا نصنع المستقبل .

ندعو الله أن يحمي الاردن و الجميع و كل العالم والبشرية و الإنسانية….و ان يوفق الله الخطوات للتطوير و البناء و النجاح .
مع كل الشكر و التقدير

مقالات ذات صلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى