تخوف من خسارة 6 ملايين دينار بسبب إلغاء 2450 تأشيرة حج

عمان – رهام فاخوري – طالبت لجنة الحج والعمرة في جمعية وكلاء السياحة والسفر وزارة الاوقاف والمقدسات والشؤون الاسلامية بحل مشكلة نقص التأشيرات للحجاج المسجلين لدى شركاتهم، وابدوا تخوفهم من الالغاء لما يترتب على ذلك من خسائر مالية تقدر بحوالي (6) ملايين دينار.
وقال رئيس اللجنة اياد الديك في مؤتمر صحفي امس انهم متخوفون من الغاء الوزارة لتأشيرات حوالي (2450) حاجا والمسجلين وحجز سكنهم وتذاكر سفرهم حسب المواصفات التي وضعتها الوزارة، بسبب النقص الذي حدث مؤخرا لسوء التقدير الذي حصل في عدد التأشيرات للحجاج الاردنيين من الراغبين في الحج للسعودية لهذا العام.
وكانت الوزارة ابلغت الشركات بنقص اعداد التأشيرات عن العدد المسجل لدى الشركات لموسم الحج لهذا العام.
وبين الديك ان الشركات وفي سياق ترتيبات متعددة الخطوات بدأت مع الوزارة منذ اشهر استعدادا للموسم، كانت قد استأجرت مساكن في مكة المكرمة والمدينة المنورة لقرابة (10) آلاف حاج، لينخفض العدد الان بسحب (2450) تأشيرة من الحجاج، وبطبيعة الحال هذا الامر سيرتب خسائر مالية ضخمة على الشركات تصل الى قرابة (6) ملايين دينار.
واوضح الديك ان الوزارة وضعت شروطا قاسية على المكاتب العاملة بالحج والعمرة والزمتهم بعمل عقود (205) للسكن في مكة والمدينة، وفي حال الغيت التأشيرات ستخسر المكاتب حوالي ستة ملايين دينار، عدا خسائر شركات النقل البري والجوي.
ولفت الى ان هؤلاء الحجاج قاموا بدفع التكاليف الكاملة المتعلقة بالحج، وحجوزاتهم جاهزة، ومساكنهم مجهزة بالكامل، وتم تسليم وزارة الاوقاف رسميا بكل هذه التجهيزات، اضافة الى تجهيز وسائل نقلهم سواء كان برا او جوا، وتذاكر سفرهم جاهزة، وهذا كله تم منذ البداية بالتنسيق مع الوزارة ومع رئيس بعثة الحج.
وطالب اعضاء اللجنة الوزارة في حال الغيت التأشيرات بتحمل جميع الخسائر المترتبة بسبب سوء التنظيم الذي حدث.
وقال الديك ان اعضاء اللجنة حاولوا الاستفسار عدة مرات من الوزارة عن وجود اي مشاكل بخصوص التأشيرات، وكانوا دائما يتلقون التطمينات والتأكيد على الالتزام بالشروط، وتم ابلاغهم شفهيا امس الاول بوجود المشكلة دون الموافقة على اي من المقترحات التي قدمها اعضاء اللجنة.
وكانت الجمعية خاطبت الوزارة في كتاب بتاريخ 5 تشرين الثاني للاستفسار عن مشكلة نقص التأشيرات في العدد المسجل لدى شركاتها.
وكان قرار سعودي اعتبر ان الـ 1500 تاشيرة التي كانت السلطات السعودية تمنحها للجهات الرسمية الاردنية ضمن الـ 7 الاف تاشيرة حصة الاردن .»
واشار الديك الى ان الشركات فوجئت بعد كل هذه التجهيزات، واصرار وزارة الاوقاف على الالتزام بها على اكمل وجه، بأن يتم تخفيض عدد الحجاج، على الرغم من علم الوزارة بهذا الاجراء السعودي منذ ايام، وابلاغهم رسميا بخفض حصة الاردن من الحجاج.
وبين الديك ان هذا الامر سيترتب عليه خسائر كبيرة ستلحق بشركات الحج تقدر بستة ملايين دينار، اضافة الى الغاء (500) تذكرة طيران، تصل كلفتها حوالي (225) الف دينار، اضف الى هذا خسائر قطاع النقل البري الخاص بالحافلات التي ستنقل الحجاج من الفئتين (ب)، و(ج).
واعلن الديك في هذا السياق عن توجه الشركات تنفيذ وقفة احتجاجية صباح اليوم امام مبنى رئاسة الوزراء مطالبين وزارة الاوقاف بتعويضهم الخسائر الكبرى التي لحقت بهم نتيجة لابلاغهم متأخرا بقرار تخفيض اعداد التأشيرات للحجاج، سيما وان الفوج الاول من الحجاج سيغادر البلاد في الثامن عشر من الشهر الحالي.
ورجح الديك ان التأشيرات التي ستلغى ستكون لمواليد 48، ومن ثم 47، فيما سيتم اعتماد مواليد 46 فما فوق ويشار ان اول رحلة ستنطلق للحج في 21 تشرين الاول الجاري.

أ.ر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى