وفاة شخصين بعد اعطائهما لقاح “فايزر “

سواليف
توفي شخصان ممن حصلوا على اللقاح المضاد لكورونا الذي طورته شركة “فايزر”، اليوم الثلاثاء، وذلك من أصل أكثر من 21 ألف شخص حصلوا على اللقاح.

ووفقا لمعطيات شركة “فايزر”، فإن أحد المتطوعين اللذين توفيا كان يعاني من أمراض مزمنة، مثل تصلّب الشرايين، ومات بعد حصوله على وجبة اللقاح الأولى بثلاثة أيّام.

وأضافت الشركة في بيان لها بعد الحادثة: “أما المتطوّع الثاني فقد أصيب بسكتة قلبية بعد شهرين من الحصول على وجبة اللقاح الثانية”.

وبدأت بريطانيا، الثلاثاء، إعطاء لقاح “فايزر-بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الأكثر ضعفاً، لتصبح بذلك أول دولة غربية تنشر برنامج تلقيح واسع النطاق.

وأصبحت مارغاريت كينان البالغة تسعين عاما، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف المختبرين الأمريكي والألماني.

وقال وزير الصحة البريطاني إن الأسبوع المقبل سيكون لحظة تاريخية في بلد هو الأكثر تضررا في أوروبا من كورونا، حيث شهد 61 ألف وفاة.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالخطوة قائلا “هذا اليوم يعد خطوة هائلة جدا في مكافحة المملكة المتحدة للفيروس”. وأضاف: “لكن التلقيح على نطاق واسع سيتطلب وقتا”، داعيا لمواصلة احترام القيود.

ومن المتوقع أن يتم توفير قرابة 800 ألف جرعة في الأسبوع الأول، وستكون أولوية في التلقيح للمقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها. لكن التحديات اللوجستية المتمثلة بلزوم تخزين اللقاح دون سبعين درجة مئوية تحت الصفر، تزيد من تعقيد المهمة. ويلي ذلك تلقيح العاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 عاما.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى