توجه لاستثناء سلع غذائية من الضريبة والرسوم الجمركية

سواليف – قال مصدر مطلع أن الحكومة تدرس استثناء سلع غذائية من فرض ضريبة مبيعات أو رسوم جمركية أو أية رسوم أخرى.

وبحسب المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، فإن من أبرز السلع الغذائية التي سيتم استثناءها الأرز، والسكر وحليب الاطفال وحليب البودرة، القمح ومشتقاته مثل الطحين والسميد والفريكة والبرغل والبقوليات مثل الفاصوليا والعدس الحب والعدس المجروش والحمص الحب والفول الحب وزيت القلي وزيت الزيتون والسمنة واللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والسردين والتونا ومشتقات الأجبان والألبان.

وتضمن مشروع موازنة 2017 تحقيق ايرادات مقدارها 450 مليون دينار، والتي أكد وزير المالية عمر ملحس في وقت سابق أن آليات توفير هذا المبلغ لم تحدد بعد.

يشار الى أن الحكومة تلقت مشورة فنية من صندوق النقد الدولي، تضمنت نحو 18 توصية لإصلاح النظام الضريبي والرسوم الجمركية والحوافز المتعلقة بالاستثمار .

وتضمنت التوصيات التي نشرت في وقت سابق، أن حد التسجيل في الضريبة العامة على المبيعات عند سقف 75 ألف دينار، و تخفيض معدلات نسب ضريبة المبيعات من 4 الى واحد أو اثنين على الأقل، والغاء ضريبة الصفر على السلع مع الابقاء على بعض الاعفاءات لعدد قليل من السلع، وتقديم الإقرارات لضريبة المبيعات العامة والخاصة كل شهر بدلا من شهرين ( ستعود ب 0.8 على الدخل المحلي).

الرأي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى