الصحة توضح سبب ارتفاع اصابات كورونا

 سواليف_ قال أمين عام #وزارة #الصحة لشؤون الأوبئة مسؤول ملف #كورونا الدكتور عادل #البلبيسي، إن بداية الأسبوع الحالي شهد ارتفاعا في إيجابية فحوصات كورونا.

وأوضح في حديث تلفزيوني الخميس، ان أسباب ارتفاع إصابات كورونا في الأسبوع الحالي يعود لمهرجان جرش وعدم التزام المواطنين والمؤسسات بالإجراءات الوقائية من الفيروس.

وقال إن #مهرجان #جرش كان في منطقة مفتوحة، موضحا أنه لا يدافع عنه لكن بيوت الأفراح والعزاء تشهد عدم التزام كبير من قبل المواطنين.

وأكد أن الارتفاع ليس مخيفا لكنه يدعونا إلى تشديد الإجراءات الوقائية والمزيد من الرقابة، يقابله الالتزام بصورة أفضل من قبل المواطنين.

وأشار إلى أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتخفيف القيود على المواطنين، سيناريو قديم، مقارنة مع ما تتخذه حكومات دول في الوقت الحالي.

وأكد إعطاء 62% من الفئة المستهدفة 18 سنة فما فوق بالجرعة الأولى، و55% بالجرعتين، طامحين للوصول إلى تطعيم 70% بالجرعتين، ومع وجود متحور دلتا بتنا بحاجة إلى نسبة 85% بين الإصابة والتطعيم للوصول إلى مناعة مجتمعية.

ونوه بالبدء في إعطاء الجرعة الثالثة لمن مر على تلقيه جرعتي اللقاح أكثر من 6 أشهر، لفئات حددتها لجنة الأوبئة، مؤكدا أنها ليست إجبارية ولن يتم إرسال الرسائل للمواطنين، بل من خلال طلبهم للجرعة الثالثة من مراكز التطعيم المحددة.

وقال إنه سيتم إعطاء الجرعة الثالثة من نفس المطعوم، لكن إذا حصلت مضاعفة من مطعوم معين يقوم طالب الجرعة الثالثة بإعلام الوزارة لإعطائه لقاحا من مطعوم مختلف.

وعن إصابات المدارس قال إن النسبة لا تتعدى 0.5% بين الطلبة، ما يشير إلى عدم وجود مشاكل في سير العملية التعليمية، في ظل تطعيم 95% من المعلمين.

وأكد إجراء 47 ألف فحص كورونا في المدارس، واكتشفنا إصابة 253 طالب و42 معلم و2 إداريين.

وقال إن فصل الشتاء يشهد زيادة أمراض الجهاز التنفسي بسبب الجلوس في أماكن مغلقة، متوقعا زيادة حالات الإصابة بكورونا، داعيا إلى التطعيم ضد كورونا والإنفلونزا قبيل الشتاء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى