كوكب عطارد يمر أمام قرص الشمس الاثنين المقبل

سواليف
قال رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، إن الحسابات الفلكية تشير إلى أن كوكب عطارد سيعبر من أمام قرص الشمس يوم الاثنين المقبل، وسوف تشاهد المراحل الأولى من العبور في سماء قطر.
وأضاف الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية: “وفقاً لهذه الحسابات يبدأ العبور في تمام الساعة 2:15 مساءً بتوقيت الدوحة، حيث يظهر عطارد على شكل نقطة سوداء في الطرف الشرقي من قرص الشمس″، مبيناً أنه “سيستمر في الاقتراب من مركز قرص الشمس حتى ساعة الذروة، وهي منتصف فترة العبور والتي ستكون في تمام الساعة 5:57 دقيقة مساءً، ثم ينتهي العبور حيث يخرج من أمام الشمس في تمام الساعة 7:39 مساءً بتوقيت الدوحة”.
وأشار إلى أنه “لا تشاهد مراحل العبور كاملة في قطر، حيث ستشاهد المراحل الأولى من فقط، وذلك نظراً لغروب الشمس في الدوحة يوم 9 مايو/أيار، أي يوم العبور، في تمام الساعة 6:10 مساءً”.
ولفت الشيخ سلمان بن جبر إلى أن “العبور يبدأ في قطر الساعة 2:15 مساءً ويستمر لمدة 3 ساعات و55 دقيقة، وعندها ستكون الشمس قد غابت بعد انتصاف العبور أو الذروة بمدة 13 دقيقة، وهي مدة جيدة جداً لرصد العبور”.
وأوضح رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، أنه لا يمكن رصد عبور كوكب عطارد إلا من خلال تلسكوبات فلكية مختصة برصد الشمس؛ حفاظاً على سلامة البصر للراصد، أو استخدام النظارات الخاصة بكسوف الشمس، حيث إن مجرد النظر بالعين إلى الشمس، يشكل خطورة شديدة على بصر الراصد كافية لحرق شبكية العين وفقدان البصر”.
وتعتبر ظاهرة “عبور كوكب عطارد” من الظواهر الفلكية النادرة، والتي تحدث نتيجة مرور الكواكب الأكثر قرباً من الأرض للشمس، وهما عطارد والزهرة من أمام قرص الشمس بالنسبة للأرض.
ومنذ بداية هذا القرن تم مراقبة ظاهرة عبور عطارد في 7 مايو/أيار 2003، والمرة الثانية في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2006، ثم العبور القادم في 9 مايو/أيار 2016، والعبور الذي يليه سيكون في 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، ثم في 13 نوفمبر/تشرين الثاني 2032، ومثل هذه الظواهر ليس لها أي تأثير على كوكب الأرض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى