388 الف طلب لدى ديوان الخدمة المدنية مطلوب منها 7500 شاغر

سواليف

اكد رئيس ديوان الخدمة المدنية نضال بطاينه ، انه سيتم اعتبارا من العام القادم دخول ديوان الخدمة المدنية مع جميع الوزارات لتحديث استراتيجية الموارد البشرية لكل وزارة ، الى جانب عمله حاليا على دراسة دمج الوزارات والهيئات المستقلة .

واضاف البطاينه خلال لقاء بفعاليات شعبية نظمه ديوان آل التل في مدينة اربد اداره المحامي عبد الرؤوف التل ، انه سيتم قريباً اعادة تشكيل اللجنة الوزارية المكلفة باختيار المتقدمين للوظائف القيادية والامناء العامين للوزارات ، اضافة الى تاكيد الاعلان عن تلك الوظائف داخل وخارج المملكة بما يعزز الشفافية لتولي اصحاب الكفاءة تلك المواقع .

واكد انه تم الاتفاق مع رئاسة الوزراء على وجوب تحويل اية تعيينات بعقود في مختلف الوزارات الى ديوان الخدمة المدنية للنظر فيها من قبل لجنة متخصصة ترفع توصيتها الى رئيس الوزراء .

وقال ان دور ديوان الخدمة لا ينحصر فقط في تنظيم ادوار المتقدمين للوظائف ، بل يشمل ضمان كفاءة القطاع الحكومي وموظفيه ، مشيرا الى ان تحقيق عدالة الموارد البشرية والتركيز على الشباب والقضاء على الترهل الاداري من شأنه مواجهة التحديات التي تواجه القطاع العام .

واوضح ان وجود اكثر من 388 الف طلب لدى الديوان بينما الوظائف الشاغرة للعام الحالي ومنها المرحلة من العام الماضي لا تزيد عن 7500 شاغر ، يستدعي البحث عن بدائل للمتقدمين عبر العمل وفق الاولويات مشددا على اهمية النهوض بصناديق التنمية والتشغيل وتعزيز الانتاجية وتوجيه نوافذها الاقراضية نحو المشاريع التنموية والانتاجية لخلق فرص عمل جديدة .

ولفت الى وجود تنسيق حاليا مع وزارة التعليم العالي لاعادة النظر بطرح التخصصات المشبعة والراكدة في الجامعات لتجميدها او وقفها ، مشيرا الى ان مخزون طلبات التوظيف من تلك التخصصات يكفي لنحو 15 عاماً قادمة .

وقال انه سيتم قريبا تنظيم جولة خارجية لدول الخليج ودول اخرى بهدف تسويق الكفاءات والخبرات الاردنية للاسهام في توفير فرص العمل المناسبة لها .

وأشار إلى أن خطة عمل الديوان تتضمن إعادة تقييم الآليات الحالية وخاصة احتساب النقاط التنافسية وكذلك تقييم التعليمات المتعلقة بإعادة حالات الاستنكاف على الترتيب التنافسي.

وبين انه سيتم وفقا للتعديلات مراعاة قدامى الخريجين للتنافس مع حديثي التخرج ، مشيرا الى انه سيتم اعتبارا من الشهر القادم منح فرصتان لقدامى الخريجين من عام 2000 فما قبل لاجتياز الامتحان التنافسي ، الى جانب خطة الديوان لتنظيم دورات تنشيطية لهم لتعزيز تنافسيتهم على الوظائف .

وبين انه سيتم من ضمن خطة الديوان لمراجعة آليات ومعايير التعيينات ، اعادة النظر بالمقابلة الشخصية التي هي جزء من تلك المعايير ، لافتاً الى ان المقابلة والتي تتم بحضور مندوبين عن الديوان وآخرين من الوزارات والدوائر المعنية بطلب التوظيف ستكون مصورة الى جانب منح صلاحيات لمندوب ديوان الخدمة الغاء المقابلة في حال حصول مخالفة للانظمة والتعليمات .

واوضح البطاينه ان اسباب تراجع الدور التنافسي للبعض يعود الى عدة اسباب منها توحيد القيد المدني بسبب الزواج وتقديم طلبات جديدة حصلت على نقاط أعلى من المتقدمين سابقاً 

او نقل مكان الإقامة، حيث يعتمد الديوان في ذلك على سجلات دائرة الأحوال المدنية، مؤكداً أنه يجري العمل حالياً على اتخاذ إجراءات صارمة للتأكد من عدم استغلال ذلك من قبل البعض للالتفاف على التعليمات إضافة إلى إعادة بعض الحالات التي استنكفت وذلك بعد اعتمادها من قبل لجنة الاستنكاف.

واكد انه لن يكون مساس او تعدي على دور اي طالب للتوظيف ، مجددا التاكيد على عزم الديوان مراجعة تعليمات الاختيار والتعيين في الوظائف الحكومية، ودراسة إمكانية اعتماد حزمة من التعديلات لزيادة سرعة تقدم الدور كالتجميد المرحلي لطلبات المتقدمين الذين يعملون في القطاع الخاص بوظائف مستقرة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى