.بلــ…ديّات

[review]
 

 

الأحد 9-10-2011

هذا بعض ما حملته صفحة 6 من جريدة الرأي يوم الخميس الماضي:

مقالات ذات صلة

الطوال الجنوبي يحتج على فصل منطقتهم عن بلدية دير علا، أهالي «دير السعنة» يمتنعون عن التسجيل حتى استحداث بلدية، اهالي راجب يطالبون بإبقاء الدمج مع بلدية كفرنجة، اهالي علان يطالبون بالانفصال عن بلدية السلط ، ابناء المزار وقرى الخرشة يحتجون على دمج مناطق قرى أخرى مع بلديتهم ..ألخ.

العناوين تتوالد، والحكومة تستجيب ..كلما تنحنح مواطن أو «قحّ» آخر أو «هزّ» ثالث رأسه، استحدثوا له بلدية خوفاً ورهبة ..حتى وصلنا الى مئة بلدية فقست في ليلة «ما فيها ضو قمر»..واذا بقي المزاج «الانشطاري» يسيطر على الشارع الأردني..ستضطر الحكومة الى استحداث بلدية لكل عشيرة وربما لكل «فخذ»، عندها سيقومون بالعمل البلدي من تعبيد للشوارع وفتح للطرق واقامة الخدمات التنظيفية وترخيص الابنية ، لا حسب الأولوية والضرورة ومطابقة القانون وانما حسب بعدهم وقربهم عن «الجد الخامس» ..

ولا يستبعد ابداً ان تقرّ الحكومة «المرتخية» بلدية لكل مواطن..فمثلاً :تسلمّه موازنة على قدّه..وأدوات العمل البلدي اللازمة: «مدحلة» بحجم المكنسة الكهربائية، كابسة بحجم «المونليكس»، جرافة بحجم «المجرود»، عمود انارة بحجم «الرغيف الفرنسي» وسطل زفته…لتقول لكل مواطن أنت بلدية بحدّ ذاتك ..احفر وادحل واكبس واجرف واضيء واعمل مطب كيفما تشاء ..ليصبح الجيران الباب بالباب وكل واحد منهم ينتمي الى بلدية شخصه الكريم..»بلدية ابو يحيى ترحب بكم» ،»بلدية كرمة العلي تستودعكم السلامة «، افتتاح مهرجان بلدية «جوز فزّة»، وبلدية «فالح الاطرم» تقوم بعملية صيانة دورية لوادي «الطرمان»، وبلدية»مصطفى فغاغا» تشن حملة لتسميم الكلاب الضالة ـوالكل يعيش في محيط لا يتعدى قطره 40متراً. ..

مئة بلدية جديدة في أول يومين تسجيل !!! طيب من الان وحتى انتهاء التسجيل كم مئة بلدية أخرى ستستحدثون؟؟..من اين «ستمعطوا» كل هذه «الكيانات المنفصلة» موازنات وموظفين ومقرات ومعدّات وتجهيزات ومتابعات ورقابة….»ولّ شو صايرين الهند»؟؟؟….بصراحة هذه ليست بلديات..»بلّ..ديّات»مضاعفة يدفعها الوطن دون وجه حق.

***

غطيني يا كرمة العلي..وخبي دفتر العيلة بديش اسجّل.

ahmedalzoubi@hotmail.com

احمد حسن الزعبي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى