السيناريست / سهير جرادات

السيناريست
سهير جرادات
سمة عامة، تغلب علينا وهي إننا عند مشاهدة المسلسلات التلفزيونية والأفلام السينمائية، لا نكترث سوى بالبطل ، وفي أحسن الظروف بالممثلين الرئيسيين ، ومن الندرة أن نلتفت بعد انتهاء العرض لقراءة اسم المؤلف أوكاتب السيناريو “السيناريست ” أو المنتج أو حتى المخرج ، ويبقى اهتمامنا محصورا بالبطل الرئيس فقط.

**************
هذا ما انطبق على بطلنا صاحب الشخصية الشعبية، المحبوبة والمقربة، لإبداعه في نقل صورة واقعنا المرير، ووضع أصابعه على جراحنا النازفة .. بغض النظر عن التسمية… موسى حجازين ( سمعة )،( أبو صقر ) ، جميعها ارتبطت بذاكرة المواطن الذي وجد الصدق في كلمات فنان قدير يُضمد جراحه التي تنزف؛ خوفا على وطن، ما انفك الفاسدون يعيثون به فسادا .
مع الساعات الاولى للانقلاب الربيعي في الواحد والعشرين من آذار ، تنفس المواطنون الصعداء قلقا وألسنتهم تتضرع إلى الخالق بأن يقف الى جانب الفنان موسى حجازين، وأن يصبغ عليه الصحة والسلامة ، بعد أن أعلن عن تعرضه لنزف دماغي أدخل على إثره إلى المستشفى .
في هذه الحالة ليس المنتج ولا المخرج، ولا حتى كاتب السيناريو، في إطار ما يعنينا، المهم هو البطل (حجازين)فقط، الذي أثبت لنا وأثبتنا له خلال الوعكة الصحية التي مر بها ، أن المحبة الصادقة لا تكون للكراسي أو المناصب أو السلطة والجاه والمال ، بل تكون خالصة لشخص صادق ، عاهد الله على حب الوطن ، وسَخر موهبته لتكون صوت القلة القليلة، إلى من صمتت آذانهم عن سماع الحق ، حتى تمكن من انتزاع احترام الجميع ، وأولهم من يوجه لهم انتقاداته اللاذعة مهما علا شأنهم وارتفع .
وبعد الشفاء، نتضرع إلى الله أن يعطيك القوة لمصلحة الوطن والمواطن.

**************
أما في حالة الارهاب والقتل والعنف الذي بدأ يفتك في العالم بصورة متسارعة ، فإن البطل وهو الارهاب ، ليس مهما مقارنة بالمنتج والمخرج، والأهم من كل ذلك كاتب السيناريو الذي وجه الظلم والإرهاب والقتل “لأهل الجمعة” ، و”أهل الأحد” ، الذين دفعوا الكثير من الضحايا ، فيما أبقى وبكل تحيز “أصحاب السبت” آمنين ، بعيدين عن الإرهاب ، وحَصر دورهم في ممارسة تقديم واجب العزاء فقط .. حتى بات الارهاب يوجه ضد أبناء فئة لصالح فئة أخرى ، إلا أن المتهم الأول والوحيد في جميع سيناريوهات الارهاب هو الاسلام .. حسبنا الله ونعم الوكيل.

**************
في قصتنا هنا البطل ليس مهما ، انما الدور الأهم لكاتب السيناريو ومن بعده المخرج الذي أخرج الفيلم بهذه الصورة ببراعة ، وبالتأكيد لا يمكن نكران دور المنتج .
صحيح أن هناك أبطالا يبقون أبطالا حتى بعد أن يتركوا تلك الكراسي المهمة والحساسة ، وتبقى أخبارهم الأكثر مبيعا على شباك التذاكر، وتبقى الأفلام التي تحاك حولهم مجهولة المنتج والمخرج والمؤلف ، ومجهول من يقف وراء نشر الأقاويل والإشاعات عنهم ، وحتى المصدر الذي ينفي صحة هذه الاشاعات يبقى مجهولا ، ويبقى من يقف خلف هذه الاقاويل غير معروف، سواء أفرادا أم جماعات ، وما غاياتهم ، متناسين أن هذه الشائعات طارت الكثير من الاشخاص والمؤسسات حتى طالت أكثر أجهزتنا الامنية والعسكرية حساسية ، وحولتها إلى لقمة سائغة في فم الصغير قبل الكبير ..
في جميع الأحوال يجب علينا أن نحافظ على هيبة جيشنا، وأجهزتنا الأمنية داخليا ، لما لها من دور مهم في ترسيخ دعائم الأمن في العديد من دول العالم ، ونشر قيم السلام ، وحتى لا نؤثر عليهم خارجيا ، وهذا لا يعني عدم محاسبة المقصرين، إذا ثبت التقصير، إلى جانب ايجاد جهة رقابية تكثف الرقابة على هذه الاجهزة الحساسة.

مقالات ذات صلة

**************
كما للممثل دوره المهم في انجاح الفيلم، إلا أنه لا يقل أهمية عن دور المخرج والممثلين الآخرين أو حتى المساندين في ايصال فكرة قصة الفيلم أو المسلسل ، وبالتأكيد لا يقل أهمية عن دور كاتب السيناريو الذي يؤدي دورا أساسيا في نجاح الفيلم أو فشله.
jaradat63@yahoo.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى