افضل 10 انجازات “اردنية” حول العالم رفعت اسم الاردن في 2017 / صور + تفاصيل

سواليف

انجازات اردنية شرفت العالم ورفعت اسم الاردن في المحافل العربية والدولية والعالمية لعام 2017م، على النحو الآتي:

1- عالم فضاء أردني يشارك في إنجاز جديد لـ”ناسا” ، الدكتور محمد طه العبابنة


شارك مدير مشروع الانانبيب الحرارية في وكالة الفضاء الاميركية (ناسا) الدكتور محمد طه العبابنة في إنجاز جديد يتحدى الجاذبية الأرضية ويفتح آفاقا لمهمات ناسا المستقبلية في استكشاف الفضاء. فقد نجحت تجربة علمية متقدمة على متن محطة الفضاء الدولية، والتي تبعد أكثر من400 كم عن كوكب الأرض، وتعتبر المكان الوحيد الذي يمكن اجراء تجارب علمية بدون الجاذبية الأرضية، لتأهيل انابيب حرارية تساعد في مهمات استكشاف الفضاء. وقال العبابنة لمراسل (بترا) في واشنطن ان النتائج في محطة الفضاء الدولية كانت متوافقة بشكل ممتاز مع النماذج الرياضية والنتائج المخبرية على سطح الأرض. واشار الى ان أهمية هذا المشروع الذي استمر سنتين تكمن بأنّه يؤهل الأنابيب الحرارية التي صممت وصنعت في شركة ACT وتم اختبارها من قبل ناسا في الفضاء لتكون الحل الحراري الأمثل في دعم مستقبل مهمات استكشاف الفضاء عبر وكالة ناسا.

2- بادرة ” حقوق الانسان والسلام الدولي “، انجاز الدكتورة هناء محمد خلف الشلول

مبادرة حقوق الانسان والسلام الدولي مبادرة اطلقتها الدكتورة هناء الشلول مدربة دولية معتمدة للسلام العالمي من كندا ولاول مرة في تاريخ حقوق الانسان والسلام الدولي – قامت الشلول بتجربة جديدة الا وهي نشر مفاهيم السلام من خلال منصة تعليمية الكترونية وتدريسها للعالم باللغةالعربية والانجليزية بالتعاون مع مؤسسة البشرية من اجل السلام – كندا ، Humans for Peace Institution (HPI) http://www.humanspeace.org/en/news/hpi-scholarship-certificates يُعرض على المنصة فيديوهات تعليمية وملفات تقريرية اضافة الى امتحان الكتروني ، ثم شهادة تمنح للطلبة المتفوقين مجانا دون أي مقابل مادي وقامت الشلول بتدريس المساقات الاتية : حقوق الانسان والسلام الدولي، حقوق الطفل، حقوق المرأة، تدريب المدربين، كيفية كتابة التقارير الدولية، الصحافة وحرية الرأي .

يذكر أن الدكتورة هناء الشلول حاصلة على لقب افضل شخصية انسانية مؤثرة على مستوى الوطن العربي لعام 2016م، وحاصلة على العديد من الجوائز العالمية وتمثل نموذج للمرأة الأردنية وصورة مشرقة في الصحف العربية والعالمية.

3- أكبر إنجاز أكاديمي أردني: التكنولوجيا تدخل تصنيف أفضل ٥٠٠ جامعة في العالم

جامعة العلوم والتكنولوجيا تحقق الرؤى الملكية في انجاز تاريخي، وتتبوأ مكانتها بين الجامعات العالمية ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم سجلت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية سابقة تاريخية في مسيرة التعليم العالي الأردنية بدخولها ضمن أفضل 500 جامعة على مستوى العالم، حسب تصنيف التايمز العالمي للجامعات Times Higher Education (THE).

4- فريق مدارس الملك عبدالله الثاني التمييز


حاز فريق مدارس الملك عبدالله الثاني التمييز – إربد على 4 جوائز في بمسابقة فيرست ليغوليغ المقامة في ولاية تيكساس الأميركية وهي أهم وأكبر مسابقة عالمية للريبوت في العالم.ويعتبر فريق مدارس التميز أول فريق في العالم يحصد أربعة جوائز في المسابقة العالمية للروبوت، وأول فريق أردني يتوج بلقب بطل العالم.ونال الفريق على جائزة بطل العالم للروبوت، وجائزة المرحلة النهائية لبطل العالم، بالإضافة إلى جائزة المركز الثاني في تنفيذ مهام الطاولة، وجائزة أفضل مدرب في العالم.

5- انجاز اردني فريد يتردد صداه في لندن

للمرة الأولى يدخل الأردن منافسا لكبرى الشركات الدولية على مستوى العالم في المسابقة التي تنظمها الهيئة البريطانية لجوائز التصميم العالمي “SBID” من خلال تصميم أعدته المهندسة الأردنية أسمى بكيرات تصميما و تنفيذا في الاردن ورشحته الهيئة لينافس مع ١٦مشروعا اخر ضمن المشاريع التجارية المرشحة للحصول على جائزة افضل تصميم بالعالم.

التصميم وكما هو مرفق في التقرير فريد من نوعه اعتمد بشكل كلي على المنتجات المحلية ، ما يعطي دلالة على أن الأردن بسواعده الأردنية قادر على العطاء ، وليس أي عطاء انما هو قمة العطاء المميز ، في الوقت الذي تنافسه فيه 40 دولة في العالم.

هذا الإنجاز أهّل الأردن لخوض غمار تلك المنافسة، وفتح له باب العالمية في سبيل إبراز قدرة الوطن وأبنائه على الابتكار، والاختراع، فالانجاز انجاز الأردن، والرفع رفع لاسم الأردن ورايته، والجائزة جائزة للأردن، تحتاج لتكاتف جميع سواعد الأردنيين والعرب، داخل الأردن وخارجه، للتصويت له و إبقاء الأردن شامخا في المحافل العالمية.

6- انجاز أردني لعلاج عقم الرجال باستخدام الخلايا الجذعية الذاتية


حقق المركز العربي للخلايا الجذعية انجازا علميا رائدا في مجال الخلايا الجذعية، حيث نجح الفريق الاردني في استخدام الخلايا الجذعية في علاج عقم الرجال و ” ولادة أول طفل بريطاني بعد زراعة خلايا جذعية للاب في الاردن” وبعد زواج دام تمانية عشر عاما.

7- تعيين الأردنية “جوليا نيشوات” لمنصب النائب المساعد لوزير الخارجية الأميركي

توالت ردود الفعل الترحيبية عبر مواقع التواصل الاجتماعي فور الاعلان رسميا عن قرار الادارة الامريكية برئاسة دونالد ترامب تعيين الاردنية “جوليا نشيوات” بمنصب النائب المساعد لوزير الخارجية الامريكي الجديد ريكس تيلرسون. لارا العبد اللات هنأت نشيوات “تعيين السلطية النشمية الاردنية جوليا نشيوات بمنصب نائب مساعد وزير الخارجية الامريكية، انجاز اردني آخر فخورون به”.

8- انجاز أردني على ثاني أعلى قمة بالعالم


استطاع المتسلقان الاردنيان محمد زيد عبداللطيف واحمد بني هاني من تحقيق انجاز اردني بصعود قمة جبل اكونكاجوا في الارجنتين ، والتي تعد ثاني اعلى قمة في العالم . ويصل ارتفاع قمة جبل اكونكاجوا الى 6962 متر وهي جزء من جبال الانديز وتعرف بصعوبتها الشديدة ، وتعد اعلى قمة خارج اسيا ، وثاني اعلى قمة في العالم بعد قمة جبل افريست (8848 متر) التي تقع ضمن سلسلة جبال الهملايا بين نيبال والصين واستطاع المتسابقان صعود القمة في 18 يوما، ليرفعا العلم الاردني في اعلاها، وعبرا عن فرحتهما بهذا الانجاز، وشكرا كل من ساعدهما لتحقيق الانجاز.

9- المهندس الأردني ماهر ميمون ‘‘أفضل مخترع بالعالم‘‘

تسلّم الريادي الأردني المهندس الاردني ماهر ميمون جائزة عالمية كـ’افضل مخترع للعام 2017′ من جمعية مهندسي الطاقة العالمية على هامش انعقاد فعاليات كونجرس الطاقة العالمي التي تنظمه الجمعية في مدينة اتلانتا في ولاية جورجيا الامريكية. وجرى تكريم الاردني ميمون – ابن الـ28 سنة – بعد ان حصد هذا اللقب العالمي الذي تقدم له مبتكرون ومخترعون في مضمار الطاقة من مختلف انحاء العالم، وذلك لتميز المهندس الاردني في مضمار عمله كمستشار في مجال الطاقة وتأسيسه وعمله المتواصل اليوم على تطوير اختراع يجعل الالواح الشمسية ذاتية التنظيف بدون استعمال المياه من خلال الشركة التي تشاركه فيها ايضا الريادية الاردنية تالا نصراوين : شركة ” سولار بيزو كلين”. وأكد ميمون في حديث لـ’الغد’ على اهمية هذا الانجاز للاردن والشباب الاردني، وقال : ‘ انا فخور بتمثيل الاردن وحصولي على هذا التكريم من جمعية الطاقة الاميركية’.

10 – الطفلة الاردنية ايمان بيشه تفوز بلقب الموسم الخامس من عرب غوت تالنت

حازت الطفلة إيمان بيشة لقب برنامج #مواهب_العرب Arabs Got Talent في موسمه الخامس، والذي يعرض على شاشة #mbcمصر. الطفلة إيمان من الأردن، كانت أدت أغنية #أوبرا فأثرت بصوتها في أعضاء لجنة التحكيم، حيث أدخلت فن الأوبرا إلى قلوب من لم يعرفوها أو يعتادوا عليها. وكان ظهور الأردنية #إيمان_بيشه بالبرنامج ظهورا غير عادي، حيث استطاعت من خلال غنائها أن تحصل على “البازر الذهبي” الذي منحه لها أحمد حلمي. وتعد والدتها الأميركية الجنسية أكبر داعم لها، بعدما منحتها كل الوقت، من أجل متابعة الأغاني الأوبرالية حول العالم عبر “YouTube” حتى تحولت من الموهبة إلى الاحتراف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى