دول أعلنت موعد عيد الفطر

#سواليف

أعلن #مجلس_الإفتاء_الأسترالي، في بيان له أن يوم الأربعاء سيكون أول أيام #عيد_الفطر المبارك في #أستراليا، وذلك بناءً على تأكيدات حسابات الفلك.

 وأوضح مجلس الإفتاء الأسترالي في بيان له، أنه بعد متابعة للمراصد الفلكية والمجامع العلمية المهتمة برصد رؤية الهلال في أستراليا والعالم فقد تحقق لدى مجلس الإفتاء الأسترالي أن هلال الشهر الجديد يولد يوم الثلاثاء الموافق لـ 9 نيسان 2024 في الساعة 4.20 قبل الفجر بتوقيت مدينة سيدني ويغيب بعد غروب شمس اليوم بـ 12 دقيقة في الساعة 5.51 مساء.وفي مدينة بيرث ـ يضيف البيان ـ يولد هلال الشهر الجديد في نفس اليوم في الساعة 2.20 قبل الفجر بتوقيت مدينة بيرث ويغيب بعد غروب شمس اليوم بـ 16 دقيقة في الساعة 6.18 مساءً.وبذلك يكون يوم غد الثلاثاء هو آخر أيام شهر رمضان المبارك 1445هـ، وأن يوم الأربعاء هو بداية شهر شوال 1445هـ وأول أيام عيد الفطر المبارك.
إيران
بدوره، أعلن مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي، أن يوم الأربعاء 10 أبريل هو أول أيام عيد الفطر السعيد.
وقال مكتب خامنئي إنه “يمكن رؤية #هلال_شوال مساء غد الثلاثاء وحسب إعلان مكتب الاستهلال لمكتب المرشد الإيراني فإن يوم الأربعاء سيكون عيد الفطر”.
السعودية
من جهة اخرى، قال نائب رئيس جمعية الطقس والمناخ #السعودية الدكتور عبد الله المسند، إن الشهر إذا كان 30 يوما بحساب أم القرى الفلكي فهذه حقيقة فلكية قطعية.
وأفاد المسند خلال “بودكاست الجادة”: “أما إذا كان الشهر حسب تقويم أم القرى 29 يوما، فهنا تكون الرؤية هي المعتمدة”.
وحول ظروف رؤية هلال شوال لهذا العام 1445هـ، وكسوف الشمس، أفاد المسند عبر تغريدة على حسابه بمنصة “إكس”: “يحدث كسوف للشمس يوم الاثنين 29 رمضان 1445 الموافق لـ 8 أبريل، يشاهد فقط في أمريكا الشمالية والوسطى وأجزاء من المحيطين الأطلسي والهادئ”.
وأضاف: “سيغرب القمر يومها قبل الشمس في العالمين العربي والإسلامي، وعليه لن يكون هناك هلال يرى يوم 29 رمضان، حيث لم يجتمع القمر بالشمس، ولم يولد الهلال بعد”.
وتابع قائلا: “وهذه المرة سيكون الاقتران مشاهدا بل ومصورا في أقصى غربي أوروبا وفي أمريكا الشمالية والوسطى عبر حدث الكسوف الشمسي، وسيحصل الاقتران عند الساعة 09:23 من مساء يوم الاثنين وفقا لتوقيت السعودية”.
واختتم بالقول: “وبناء عليه، رمضان سيكمل 30 يوما، والعيد سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى