رفع جديد للمحروقات .. والفضل لمن مرر الموازنة

سواليف

أكد النائب احمد الصفدي بصفته رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب أن الحكومة قررت فرض 5 قروش على كل لتر بنزين 90 و95 أوكتان اعتبارا من مطلع الشهر المقبل، مقابل عدم رفع اسعار الغاز والكاز والسولار واستثناء المواد الغذائية من اي ضريبة جديدة .

وقال انه تم الاتفاق مع الحكومة على فرض 5 قروش على كل ليتر بنزين اعتبارا من 1/2/2017 وتم استثناء الكاز والسولار والغاز من الضريبة .
من جانبه توقع ممثل القطاع الخاص في لجنة تسعير المشتقات النفطية، المهندس عامر الشوبكي ارتفاع أسعار المحروقات محلياً لتسعيرة شهر شباط، بعد ارتفاعها عالميا بمقدار 3% وذلك لغاية الأسبوع الثالث من شهر كانون الثاني.
وقال إن أسعار المشتقات النفطية ارتفعت عالميا بنسبة ٣٪‏، الأمر الذي سينعكس على أسعار المحروقات محليا، وذلك دون الضريبة المتوقع فرضها على مادتي البنزين أوكتان (٩٠ و ٩٥) بواقع ٥ قروش لكل لتر لغايات دعم الخزينة والتراجع عن فرض هذه الضريبة على مادتي الكاز والسولار مراعاة لحاجات المواطن وخصوصا في فصل الشتاء وتلبيه للرغبة الشعبية ومطالب النواب.
وتوقع الشوبكي أن ترتفع أسعار مادة البنزين 95 بواقع (8-9) قروش للتر والبنزين 90 بواقع 7 قروش للتر، رفع سعر والكاز والسولار قرش ونصف لكل لتر، وتثبيت سعر استبدال اسطوانة الغاز المنزلية.
وكان وزير المالية عمر ملحس، كشف خلال اجتماعه مع اللجنة المالية، عن توجه الحكومة رفع الدعم عن اسطوانة الغاز، ما يرفع سعرها إلى 8.5 دينار اعتبارا من شباط القادم وفرض رسم مقطوع على البنزين بنوعيه بمقدار 7 قروش والغاء اعفاءات ضريبة المبيعات عن مجموعة واسعة من السلع، قبل أن يتراجع رئيس الوزراء هاني الملقي عن قرار رفع اسطوانة الغاز فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى