أفضل 10 أطعمة مليئة بالفيتامينات تحافظ على شبابك

سواليف
كثير من الأشخاص يعتقدون أن صحة الجلد وحيويته تكمن في منتجات العناية بالبشرة والمكياج وهذا خطأ، فالصحة العامة مرتبطة بالنظام الغذائي الخاص بكل فرد، فكلما كان يتمتع المرء بنظام غذائي متوازن كلما تمتع بصحة جيدة وبشرة صحية خالية من العيوب والشوائب والتجاعيد التي تنال البشرة مع التقدم في العمر.
نقدم لكم أفضل 10 أطعمة معبأة بالفتيامينات تساهم في تحسين الصحة العامة وتعزيز مرونة الجلد كما تجعلك تبدو أصغر سنا .
1- فيتامين A :
يوجد فيتامين A في الجزر، والقرع، ولحوم البقر، والكبد، والمشمش، والبروكلي، والمانجو، ويساعد على منع ظهور التصبغات الجلدية والبثور على البشرة، كما يبطئ من علامات شيخوخة الجلد، بالإضافة إلى أنه يزيد من تدفق الدم إلى الجلد لترطيبه، ويقلل من الأضرار الناجمة عند التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة.
2- فيتامين B2 :
يساعد فيتامين B2، على خفض الإصابة بجفاف الجلد والحكة، ويبقي الجلد رطب، ويساعد في خفض الإصابة بمرض “البلاغرا” وهو مرض جلدي ناجم عن نقص الفيتامين، ويتوفر في الزبادي، والبيض، والفطر، والقرنبيط، والمحار، وفول الصويا.
3- فيتامينB3 :
يقي فيتامين B3 من الإصابة بسرطان الجلد، ويقلل من إنتاج الزهام لمنع ظهور حب الشباب بنسبة 52%، ومصادره الغذائية في الدجاج، ولحم البقر العجاف، والطماطم، والبيض، والبطاطس، والتونة.
4- فيتامين B5 :
يساهم في ترطب الجلد بعمق، ويعمل على إزالة الزيوت التي تقوم بسد المسام، كما يساعد فيتامين B5 أيضا في تجديد الجلد ليبدو أصغر سنا، ويمكنك العثور عليه في البقوليات، والفطر، والأسماك، والجبن، والبيض.
5- فيتامين B6 :
يساعد في علاج جفاف الجلد والأكزيما وحب الشباب، كما أنه يساعد في مكافحة عيوب البشرة من خلال تنظيم الهرمونات، وهو يوجد في الموز، والبروكلي، والبطيخ، والأرز الأبيض، والدجاج، والسبانخ.
6- فيتامين B7 :
يعيد رطوبة البشرة، وتخفيف حكة والتهابات الجلد والأكزيما، كما يزيد هذا الفيتامين من إنتاج الأحماض الدهنية في الجلد لتحسين الماء، يمكنك العثور عليه في فول الصويا، والبازلاء الخضراء، والقرنبيط، واللوز، والجوز، وسمك السلمون.
7- فيتامين C :
يساهم فيتامين C في مكافحة الأضرار الناجمة عن التعرض المُفرط والدائم لأشعة الشمس فوق البنفسجية، والتقليل من خطر الإصابة بجفاف الجلد، كما أنه يقلل من إنتاج الميلاتونين المسئول عن صبغ البشرة باللون الأسمر، ويمكنك العثور عليه في الجوافة، والكيوي، والبرتقال، والجريب فروت، والفراولة، والفلفل الأحمر.
8- فيتامين D :
أحد أهم الفيتامينات التي لا يقتصر دورها على تعزيز صحة الجلد فحسب، وإنما يخفض مخاطر الإصابة بهشاشة العظام والكساح والتهاب المفاصل والنقرس وغيرها من الأمراض المرتبطة بالمفاصل، ويتم العثور عليه في سمك السلمون، والحليب، والجبن، وصفار البيض، وزيت كبد سمك القد، كما يمكنك تواجده في أشعة الشمس بدءً من 8 : 10 صباحا و4 : 5 مساءً.
9- فيتامين E :
يقلل من خشونة الجلد، ويقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة، ويخفف بشكل فعال البقع الداكنة، ويتوفر في الجمبري، والأفوكادو، وبذور عباد الشمس، واللوز، والقمح.
10- فيتامين K :
يعزز من مرونة الجلد، ويساعد في التخلص من الهالات السوداء تحت العين، ويمكنك العثور عليه في القرنبيط، والجبن، والسبانخ، واللحوم، والبيض .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى