قائد سوري معارض: معبر “نصيب” الحدودي مع الأردن لن يفتح قريبا

سواليف

قال المقدم نجم أبو المجد، القيادي في الجبهة الجنوبية التابعة للجيش السوري الحر، الأحد، إن معبر “نصيب”، الحدودي مع الأردن “لن يفتح قريبًا”.
وأوضح أبو المجد، في اتصال هاتفي مع الأناضول، أنه “بالنسبة لمعبر نصيب، فبإجماع قادة فصائل الجبهة الجنوبية، ومؤسسات المجتمع المدني، لا حديث عن فتحه قبل عودة المعتقلين (في سجون النظام السوري) إلى بيوتهم، وعودة أبناء القرى المحتلة (من قبل قوات النظام)”.
ورأى أن “ترتيبات فتح المعبر مؤجلة؛ لأن طرح هذا الأمر في الوقت الراهن، لا يخدم الثورة ولا المبادئ التي قامت الثورة عليها”.

ويأتي حديث أبو المجد وسط أنباء حول قيام الأردن بمفاوضات مع المعارضة في الجنوب السوري، لإعادة فتح المعبر تحت إدارة النظام السوري، مقابل إطلاق سراح 100 معتقل من الفصائل المعارضة والمدنيين، حسب تقارير إعلامية.
وأفادت التقارير بأن الأردن اقترح تغيير دور الجيش السوري الحر، على أن تُناط به مهمة الأمن المجتمعي والدفاع المدني.

وسيطرت قوى سورية معارضة على معبري سوريا مع الأردن في محافظة درعا بالجنوب السوري، وهما “الجمرك القديم”، ويقابله معبر “الرمثا” في الجانب الأردني (أكتوبر/تشرين أول 2013).

مقالات ذات صلة

وثانيهما معبر “نصيب”، ويقابله معبر “جابر” بالجانب الأردني (إبريل/نيسان 2015)؛ حيث أدت السيطرة على المعبرين إلى إغلاقهما، لرفض عمّان التعامل مع المعارضة كقوة مسيطرة عليهما.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى