كارثة في عجلون .. مافيات التحطيب تدمر أشجارا معمرة / صور

سواليف – خاص

وصل سواليف رسالة من مواطنين في محافظة عجلون أرفقوها بمجموعة من الصور لاعتداءات ليلية ونهارية على أشجار معمرة في أحراج عجلون في عدة مناطق ، وبينوا أن هذه الصور حديثة وتم تصويرها في منطقتي البير اليهودي تحت القلعة ، و دير البرك في بلدة صخرة ، وزادوا أن المخفي اعظم لهذه المواقع والمواقع الأخرى .
وقال المواطنون في رسالتهم ، أن الأمر خطير جدا وأكبر مما يتصوره البعض ، ومافيا الحطب في عجلون يستخدمون رخص تحطيب غير قانونية ، وأن هناك متنفذين يتسترون عاى هذه المافيات .

وأضافوا أنه تم خلال الأيام الماضية قطع شجر البطم والقيقب والمعمر ، موضحين ان قانون الحراج يمنع قطع الأشجار النادره والمعمرة حتى لو كانت في ملكية خاصة .

وحسب الصور التي أرفقها مرسلو الشكوى ، فإن من يقوم بتقطيع الأشجار المعمرة وتحطيبها ، يقومونأ يضا تجريح الشجر المتبقي بماتور الحطب لاضعافه وبالتالي العودة الى تقطيعه عندما يتيبس ويموت .

وأوضحوا ان ماتورات الديزل والتي تستخدم الزيوت تساهم إلى حد كبير بقتل الأشجار تمام وعدم عودتها للنمو من جديد .

ودعا المواطنون الى تشديد الرقابة على الاحراج والطوافين ، وان يتحمل المواطنون المسؤولية ايضا وذلك لبتر يد الفساد والترهل والواسطة والمحسوبية المؤذية حيث ان الهدف من التقطيع التجارة وبشكل غير قانوني وتوزيع ونقل الحطب خارج محافظة عجلون باساليب ملتوية ، مضيفين ان هناك تهاون واستخفاف وتقصير واضح في الرقابة وجودة الخدمة والعدالة وفوضى في بعض المؤسسات داخل محافظة عجلون .

كما ناشد المواطنون نواب محافظة عجلون ، للمطالبة بإعادة النظر في قيمة وطريقة دعم المحروقات الي أهالي عجلون بالذات والعمل على ذلك خلال الدورة العادية الأخيرة لعمر المجلس وتنتصروا لابناء عجلون جميعا والبحث مع أصحاب القرار لإيجاد البديل المناسب بدلا من الشجر رأس مال عجلون .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى