قياديو الإخوان يردّون على مضر بدران ويصححون ما جاء في مذكراته

سواليف

بسم الله الرحمن الرحيم
#تصريح وتصحيح
تناقلت وسائل التواصل ما جاء في #مذكرات السيد #مضر_بدران حول عرض #السعودية بحل #مجلس_النواب 1989 مقابل #تسديد #ديون_الاردن، فقال ما يلي
واستطرد بدران، ليخاطب ملك السعودية “إذا أردتم إلغاء الديمقراطية في الأردن، وحل مجلس النواب، فالأمر بسيطٌ وسهل، ويمكن أن تعود الأمور إلى ما كانت عليه، لكن مقابل حل اقتصادي جذري لمشكلتنا”.

استوضح الملك فهد، فأوضح مضر بدران إنها ثمانية مليارات دولارات إن أردتم أنتم سداد الديون أو خمسة مليارات إذا تقدّم بها الأردن مستفيدا من السداد المبكر، ليردّ الملك فهد مستوضحا أكثر إن كان هذا سيعني حل مجلس النواب، ليجيب بدران إن ذلك سيحدُث بلا تأخير، ثم يعقب الملك “ستبدأ اللجان بالعمل على الأمر، وسأدفع لكم مديونيتكم”. ويستطرد بدران إنه تاليا، استضاف في منزله في عمّان نواب #كتلة_الإخوان_المسلمين في البرلمان، وأبلغهم هذا كله، ليردّوا بالموافقة، بل والترحيب. وفي اليوم التالي، اجتمع مع النواب القوميين واليساريين، فوافقوا أيضا. ويكتب مضر بدران “لقد قدّر نواب المعارضة كلفة حل مجلس النواب بثمانية مليارات دولار، واعتبروه ثمنا يكافئ حل مجلسهم، لأن في تلك المعادلة ثمّة مصلحة وطنية أهم من كل الإعتبارات الأخرى”. (266). ثم بعد أشهر وقع اجتياح الجيش العراقي الكويت، قبل أن تتبلور وعود الملك فهد على الواقع.

وبصفتنا قياديين في جماعة الإخوان المسلمين وأعضاء في كتلة النواب في تلك الفترة، وفي ذلك المجلس فإن هذا العرض لم يُعرض على قيادة الجماعة ولا على نوابها، فضًلا عن أن هذا العرض تاباه قيم الإخوان ومبادؤهم، كما يأباه كل وطني وشريف، لأن الإخوان كانوا دائمًا حراسًا أمناء على إرادة هذا الشعب.
ومجلس نواب الشعب لايباع ولا يوهب، ويجب أن لا يحل إلا بإرادته وسيادته، والتبعة تقع عل من قبل مثل هذا العرض.

الدكتور همام سعيد

الدكتور عبد الله العكايلة
15/2 /2022

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى