مهندس أردني ينجح بزراعة الذرة الملونة في الكرك / صور

سواليف – رصد
نجح المهندس مدين صرايرة في زراعة الذرة الملونة الملقبة بـ “الجوهرة الزجاجية” لأول مرة في دول المنطقة.
الصرايرة قال انه مهندس زراعي (انتاج حيواني) انهى دراسته في 2008 ، قبل ان تحصل شقيقته صفاء في الـ 2010 على ماجستير هندسه حاسوب ، دون ان يعثرا على عمل ، فقررا التوجه الى الزراعة ، وكانت البداية بزراعة الزيتون والعنب.

واشار الصرايرة الى انه قرر تجربة شيء جديد ، فاستورد بذور الذرة الملونة من الولايات المتحدة ، وعمل على زراعتها في الاردن ، وتكللت التجربة بالنجاح.

ويشير الصرايرة الى ثمن الذرة الملونة في هذه المرحلة سيكون مرتفعا نسبيا ، لكنه يسعى الى زيادة الإنتاج ليصبح سعرها مناسبا.

وبين الصرايرة ان الذرة الملونة تختلف قليلا عن الذرة العادية ، حيث تعتبر غنية جدا بالنشا ، لذلك فغالبا ما تستخدم في صناعة النشا ومنه الحلويات او لعمل الفشار، وهي قابلة أيضا للأكل كالذرة العادية.
وأوضج ان ما دفعه على إنجاز المشروع الظروف المعيشية كونه متعطل عن العمل منذ أكثر (10) سنوات ،لافتاً الى ان شقيقته المهندسة صفاء الصرايرة العاطلة عن العمل ايضاً كانت شريكة حقيقية له بالمشروع .

وبين ان هذه الذرة قابلة للزراعة في الاردن كون المناخ مناسباً لها ،مؤكداً انها تستخدم بصناعة الحلوى والبسكويت وجميع الاطباق التي تحتاج الذرة كونها طبيعية 100% .

ما هي ذرة القوس قزح الفريدة من نوعها بالعالم :

يطلق على الذرة قوس قزح ذرة الجوهرة الزجاجية Glass Gem Corn في امريكا بدأت حكاية هذا النوع من الذرة على يد مزارع بسيط يدعى كارل بارنز في ولاية اوكلاهوما الامريكية له اصول اسكتدلندية وايرلندية مختلطة من الام وأصول امريكية من الاب في سنوات شبابه كان محبًا بالعلوم والطقوس المرتبطة بالزراعة والحصاد حصل على شهادة التربية الزراعية ليقضي حياته في مزرعته الخاصة بولاية أوكلاهوما الامريكية كان يعمل على استزراع بعض الاصناف القديمة من الذرة فبدأ يلاحظ بعض السلالات الغريبة التي تعود لعصور قديمة قد بدأت في الظهور فقام بعزل تلك السلالات.

و بدأ ذلك المزارع بعمل خطة استزراع انواع معينة من كيزان الذرة الملونة بشكل لافت للنظر بمرور الوقت ظهرت كيزان الذرة الملونة المسماه Rainbow Corn في عام 1994 التقي المزارع بصديق له مزارع اخر ليعرض عليه الذرة ذات الالوان الخلابة وأمد صديقة في العام التالي ببذور الذرة الذي قام بزراعتها انتقل للعيش في نيو ميكسيكو وباشر من عام 1999-2005 زراعة الذرة الملونة وأصناف اخرى تقليدية من الذرة وكانت المفاجأة حيث ظهرت سلالات جديدة بمرور عام يلو العام كانت تلك الجديدة اكثر حيوية ولمعانًا وبدأ بإطلاق الاسماء على السلالات الجديدة الازرق الغامق الكريستال وهكذا ، تم ابتكار اسم الجوهرة الزجاجية بحبيباته الملونة وقام باستزراع سلالات اكثر ألوانًا من عام 2007 وتم نشرها عام 2012 تثير هوس العام

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى