فَوائِدُ الفِجِلْ

فَوائِدُ الفِجِلْ
د. جودت سرسك

تستعدّ ربّاتُ البيوت في موسمِ ماقبل الشتاء ،لجَنيِ ثمار الزيتون الذي بدأ يتدفّق إلى الأسواق ،وتضجّ المجالس والمضافات بالحديث عنه، وبناء الآمال على مَردوده وتوقّعاتهم لسعرِ التنَكة .وانتشار الحديثِ عن زيتِ الكفارات، والزيت الخفيف والداكن ،وانّ مَردّ لونِه يعود لِعصْر بَعض أوراقِه الخضراء معه ،والتحذير من الغشاشين الذين يتفنّنون بتزييف لونِه ومذاقه ويُقسمون بزيتٍ وضعوه على رقبتهم، أنّ زيتهم بِكرٌ بَعلٌ لا سقاية فيه.
وفي ركنٍ غير بعيد ،في كلّ جُمعة ترى بسطاتِ اللؤلؤ الأحمر مضاد السموم ومطهر الأمعاء الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن،الفجل الأحمرالذي تتعدى فوائده المقالات العلمية إلى الأدبية والسياسية ،إذ أنه مفيد للتخسيس وللكلى ولسماكة لشَعَر والنضارة والبشرة ومنع الأورام وزيادة المناعة، زيتُه وورَقه وبُذوره وعصيرُه .
ترى المزارعين يتدافعون ببرابيشهم في سيل (حسبان) لِقَطفِه وغسْلِ ما اتّسخ منه بالرمل وسط مياهٍ جارية عذبة وقد شمّروا عن سيقانهم التي تشابهت مع جذور الفجل واختلطت رائحتهم برائحة المكان بعد أن انتفخت بطونهم.
إنّ للفجل فوائد لا يدركها غيرُ المزارعين وسكّان المناطق الباردة ليلاً والمشتغلين بالسياسة الليلية ،فلله درّه حين يكشف عن بصيرة المستبصرين الذين يلوّحون رؤوسهم ويُدروِشون فيهيمون وصلاً بعد طعام العاشقين خبزاً ورزاً وفجلاً، على أنغام الدفّ ورائحة دهن العود.
إنّ للفجل يا سادة قدرة على عَقد مجلسٍ مُعدٍّ مسبقا وجاهزةٌ خلطته بمذاق شوربة الماجي،مجلسٌ لا يدخله إلا الفِجليّون .
إنّ باستطاعة الفجل أن يكشفَ عن التبوّل الليلي وعن المتهرّبين من الضرائب ويفرّخ شتلات جديدة يشبه بعضُها البعض ،ويستطيع الفجل يا سادة أنْ يجعل مِن كاتبٍ صحفيٍّ مُزارعَ فجلٍ برتبة وزير ،إذ إنّ الله يرفع بالفجل أقواماً ويخفض آخرين ويستبعدهم وينفيهم من امبراطورية أكاديمية المتعلمين ويسقطهم في قضايا مالية بنكية تستبعدهم من خوض معركة الفجل البلدي ،وتَعِدُ غيرهم إنْ تنصّلوا مِن فكرِهم وخرقوا صَفّه بمقعد فجلٍ عند فريقٍ منتظرْ.
إنّ الفجل الأحمر البلدي يستطيعُ تمييزَ أبواقِ المعارضة ولغتَهم المتشابهة، ويكشف عمّن يموّلهم ويكشف عبوديتَهم للراعي الأكبر ويكشِف مخطّط إحباط الشعبِ وإرهاقه، وحظرَ أفُقه حتى يستعدّ لمرحلة فجلان بن فجلان .
لو لم يكن للفجل قيمة سوى أنّه يقي آكلَه مِن فيروس كورونا لكفاه،فنفثةٌ واحدة من حبّة فِجل تعني الوقاية مِن الكمامات الزائفة ورائحة نتًنِها وكفيلة أنْ تُحقّق الهروب لا التباعد الاجتماعي.

آآآآآه لقيت الطبطبة وضِحكةُ الفجِلْ فيها كَهربا.

مقالات ذات صلة
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى