بوتين وأردوغان يعلنان عودة العلاقات بين روسيا وتركيا

سواليف – أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن رفع العقوبات التي فرضتها بلاده على تركيا “تدريجيا”، مؤكدا العمل على تطبيع العلاقات بالكامل بين البلدين في اعقاب ازمة دبلوماسية استمرت تسعة اشهر.

وأكد بوتين خلال لقائه نظيره التركي رجب طيب أردوغان في بطرسبورغ الثلاثاء، وضع آلية لاستئناف التعاون الروسي التركي الاقتصادي.

وأوضح أن الطرفين يوليان الأولية لاستعادة المستوى السابق للعلاقات الثنائية، وتجاوز الأزمة التي تسبب بها إسقاط قاذفة “سو-24” الروسية في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

من جهته، شكر أردوغان الرئيس الروسي على الدعوة لزيارة روسيا وعلى حفاوة الاستقبال، ولفت أردوغان إلى أن زيارته لروسيا هي الأولى له خارجيا بعد الانقلاب الفاشل ليلة الـ 15 والـ16 من يوليو/تموز

ووصف أردوغان المحادثات الروسية التركية في بطرسبورغ بأنها كانت مفصلة وجوهرية، معيدا إلى الأذهان أنها أول محادثات بهذه الصيغة بعد “الحادث المعروف”، في إشارة إلى إسقاط القاذفة الروسية.

وأكد الرئيس التركي عزم البلدين على إيصال علاقاتهما إلى مستوى ما قبل الأزمة بل وإلى مستوى أعلى، مؤكدا وجود الإرادة السياسية اللازمة.

وكان الرئيس الروسي شدد على الرغبة الروسية-التركية في “اعادة الحوار والعلاقات” الثنائية، لدى استقباله الثلاثاء في سان بطرسبورغ نظيره التركي رجب طيب اردوغان.

وقال بوتين بعد مصافحة بين الرئيسين ان هذه الزيارة تؤكد “اننا جميعا نريد اعادة الحوار والعلاقات من احل صالح الشعبين الروسي والتركي”.

وكانت العلاقات بين البلدين تدهورت بعدما اسقط الطيران التركي مقاتلة روسية فوق الحدود التركية-السورية.

واكد بوتين الذي كان من اوائل الزعماء الاجانب الذين اتصلوا باردوغان بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز(يوليو)، الثلاثاء ان روسيا “تقف بشكل قاطع ضد اي محاولة للتحرك بطريقة غير دستورية”.

واعرب عن امله في ان “تتغلب تركيا على هذه المشكلة وفي اعادة فرض النظام والقانون الدستوري”.

من جهته، قال الرئيس التركي ان العلاقات بين البلدين تدخل الآن مرحلة “ايجابية”، مشيرا الى ان “التضامن” بين موسكو وأنقرة من شأنه أن يساهم في حل المشاكل في المنطقة.

(وكالات)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى