تسريبات جديدة مقلقة لمشروع قانون ضريبة الدخل / تفاصيل

سواليف – رصد – فادية مقدادي

في الوقت الذي صرح به رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب النائب أحمد الصفدي من ان إن مشروع قانون ضريبة الدخل الجديد لم يصل مجلس النواب بعد، الا انه اكد في نفس الوقت ان الامر لن يكون سهلا على المجلس او المواطن .
ورفض الصفدي ايضا الحديث عن عدد من التشريبات لمواد القانون ،مبينا انه لا يمكنه التصريح بناء على معلومات غير مؤكدة.

وكانت مصادر مطلعة على مشروع القانون قد سرّبت بعض مواد القانون ، أثارت حالة من القلق لدى المواطنين خاصة فيما يتعلق بالدخل الخاضع للضريبة على القانون الجديد ، في ظل معاناة يومية مستمرة للمواطن .
ورغم كل التطمينات الحكومية والتي يعتبرها المواطن تطمينات لتمرير القانون وان القانون الجديد لن يؤثر على الطبقة الوسطى والشريحة الفقيرة من المواطنين ، إلا ان ما يتم تسريبه لا يدعو للاطمئنان .

وتاليا بعض التسريبات التي لم يتسنّ لسواليف التأكد من صحتها ، وذلك حتى يتم عرض مواد القانون على ديوان التشريع والرأي ومجلس النواب ، الذي من المتوقع ان يناقش بنوده في دورة استثنائية بعد عيد الفطر .
اما بالنسبة لما تم تسريبه من بنود مواد القانون الجديد والذي من المتوقع ان يوفر للخزينة 280 مليون ، فقد اوضح مصدر رسمي مطلع ان التعديلات الجديدة تتضمن فرض ضريبة على الاسر التي يزيد دخلها السنوي عن 5 الاف دينار .

وأشارت المصادر ذاتها الى ان المقترح يقضي بفرض ضريبة تصاعدية مقدراها 5% على الدخل الذي يصل الى 5 الاف دينار، وتزيد النسبة 5% على كل زيادة في الدخل مقدارها 5 الاف، أي 10 الاف ستصل الضريبة عليها 10 % ، والدخل 15 الف دينار ستصل الضريبة الى 15% … وهكذا .

وعلى الصعيد الفردي، أوضحت المصادر أن أهم التعديلات المقترحة تتعلق “بتخفيض إعفاءات الأفراد،إلى 8 آلاف دينار بدلا من 12 ألف دينار .
وبالنسبة للعائلات مادة تنص على تخفيض الإعفاءات إلى 16 ألف دينار بدلا من 24 ألف دينار حاليا

كنا أشار المصدر الى ان هناك مادة تتضمن إلغاء الإعفاءات الإضافية الممنوحة للأسرة والمقدرة بمبلغ 4 آلاف الممنوحة حاليا بدل فواتير استشفاء وتعليم .

كما ستشمل التعديلات الضريبية الجديدة الايجارات والارباح الرأسمالية للشركات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى