قمة الدول العشرين تبدأ أعمالها بتركيز الاهتمام على أزمة الديون الأوروبية

قمة الدول العشرين تبدأ أعمالها بتركيز الاهتمام على أزمة الديون الأوروبية
فيليب كوراتا | المحرر في موقع آي آي بي ديجيتال | 15 حزيران/يونيو 2012

واشنطن— ستشكل الأزمة المالية في أوروبا موضوعًا أساسيًا على جدول الأعمال حينما يلتقي زعماء الدول الـ 20 ذات الاقتصادات العالمية الكبرى في المكسيك يومي 18 و19 الجاري.

وقال وزير المالية الأميركي تيم غايتنر يوم الأربعاء الماضي إن الأوروبيين يوافقون بأنه يتعين عليهم اتخاذ المزيد من التدابير “لإشاعة قدر من التهدئة. وستتاح للعالم فرصة يومي الإثنين والثلاثاء (18 و19 الجاري) في قمة الدول العشرين في المكسيك للإطلاع على وجهتها التالية.” وسيرافق غايتنر الرئيس أوباما إلى القمة في منتجع لوس كابوس المكسيكي.

وأشار وزير المالية إلى أن الدول الأوروبية تتدارس ثلاثة أنواع من الإصلاحات لدرء الأزمة المالية التي تؤثر على 17 بلدا في منطقة اليورو. وهذه الإصلاحات هي التالية:

إقامة اتحاد مصرفي يؤسس لإطار أكثر تكاملا لغرض الإشراف على المصارف، وتأمين الودائع، وتدعيم أرحب للنظم المالية في أوروبا.
إنشاء نظام دعم يساعد بلدان أوروبا على تطوير اقتصاداتها بالترافق مع إعادة هيكلة شؤونها المالية. وقال غايتنر في هذا الشأن: “الإصلاحات ستستغرق بعض الوقت وهي لن تفعل فعلها بغياب قدرة الدول على الاقتراض بمعدلات فائدة معقولة وفي المتناول.”
الاستثمار في تطوير البنى التحتية في البلدان التي تعاني من ضائقة اقتصادية. وحول ذلك قال غايتنر: “إنهم يتحدثون عن استنفار الموارد على نطاق أكبر لدعم البنى التحتية وتخصيص موارد لبلدان أوروبا ذات أبطأ وتيرة تنمية.”

وكان الرئيس أوباما قد أهاب بزعماء أوروبا كي يفعلوا المزيد للتغلب على الأزمة التي تشكل تهديدًا للاقتصاد العالمي برمته. وقد دعت ألمانيا وهي الدولة ذات أقوى اقتصاد أوروبي في منطقة اليورو لتبني انضباط مالي واعتماد تدابير تقشف لمعالجة أزمة الديون فيما أوصى الرئيس الفرنسي المنتخب حديثًا فرانسوا أولاند باعتماد مبادرات لإطلاق العنان لنمو الاقتصادات المتعثرة في منطقة أوروبا.

وقمة العشرين في المكسيك هي الأولى التي تعقد في أميركا اللاتينية. وقد أعلن مضيف القمة الرئيس المكسيكي فيليبي كالديرون أن بلاده لا تسعى فقط من أجل المساعدة في إيجاد حل للأزمة الاقتصادية الملحة بل إنها أيضا تساعد في رسم أجندة تنمية عالمية طويلة الأجل كذلك.

Read more: http://iipdigital.usembassy.gov/st/arabic/article/2012/06/201206187612.html#ixzz1yFo0SaIe

———————
IIP DIGITAL
alamreekania@gmail.com

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى