تداول صور لزعيم مجموعة “فاغنر” وهو متنكر

#سواليف

قال موقع Middle East Eye البريطاني، في تقرير نشره الخميس 6 يوليو/تموز 2023، إن صوراً فوتوغرافية مسربة انتشرت على نطاق واسع، تُظهر شخصاً يبدو أنه #قائد_مجموعة_فاغنر الروسية ، يفغيني #بريغوجين، وهو #متنكر في شكل عدة شخصيات لمسؤولين من الدول التي تنشط فيها مجموعته داخل الشرق الأوسط وإفريقيا.

وظهرت الصور للمرة الأولى على قنوات تليغرام الروسية، بعد وقتٍ قصير من نشر وسائل الإعلام الرسمية مشاهد وصوراً تعرض الضباط المسلحين وهم يداهمون قصر بريغوجين في سانت بطرسبرغ.

A leaked image purportedly showing Wagner leader Yevgeny Prigozhin disguised as a Libyan military commander (Screengrab)

قائد فاغنر في روسيا!

يُذكر أن قائد المرتزقة قاد حركة تمرد قصيرة الأجل ضد #الكرملين قبل أسبوعين. وقد تراجع بريغوجين عن تمرده بعدها بعدة ساعات، قبل الإعلان عن نفيه إلى بيلاروسيا بموجب الهدنة التي توسطت فيها مينسك لدى فلاديمير بوتين.

لكن الزعيم الروسي ألكسندر لوكاشينكو، قال الخميس 6 يوليو/تموز، إن #بريغوجين موجود في #روسيا.

بينما انتشرت صور التنكر للمرة الأولى صباح الخميس. وظهر بريغوجين الأصلع صاحب الرأس الحليق بمختلف أشكال الشعر المستعار واللحى المزيفة، كما كان يرتدي ثياباً عسكرية في الصور.

وتزعم التعليقات المرافقة للصور على حسابات تليغرام الروسية، أن قائد المجموعة ظهر متنكراً في شخصية موظفٍ بوزارة الدفاع السودانية، ودبلوماسي من أبوظبي، وملازم أول من بنغازي الليبية، وعقيد ليبي من طرابلس، وتاجر سوري، وقائد ميداني يُدعى محمد من بلد مجهول.

فيما عجز موقع Middle East Eye البريطاني عن التحقق من صحة الصور.

مداهمة قصر قائد فاغنر

كذلك وفي يوم الأربعاء 5 يوليو/تموز، نشرت وسائل الإعلام الموالية للكرملين صوراً ومقاطع فيديو تم التقاطها أثناء مداهمة قصر بريغوجين المؤلف من طابقين.

وأظهرت صور المداهمة أسلحةً، وصناديق تحتوي على نحو 108 ملايين دولار نقداً، ومطرقة ثقيلة (مرزبة) تحمل نقشاً يقول: “للاستخدام في المفاوضات المهمة”.

ويحتوي القصر الضخم على مهبط مروحيات، وحمام سباحة، وساونا، وصالة ألعاب رياضية، وغرفة طبية، وغرفة صلاة خاصة.

فاغنر
زعيم مجموعة “فاغنر” الروسية للمرتزقة، يفغيني بريغوجين – رويترز

وتداولت وسائل الإعلام المدعومة من الدولة، كذلك صوراً لسبائك ذهبية وعدة جوازات سفر وتمساح محشو، إضافة إلى لوحةٍ بإطار تُظهر رؤوس أعداء بريغوجين المقطوعة، وفقاً للمزاعم.

وعثرت القوات على شعر مستعار بأشكال مختلفة داخل محل إقامته أيضاً، مما قد يدعم صحة الصور المسربة لبريغوجين وهو متنكر في شكل شخصيات عربية وإفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى