الذكاء الاصطناعي يحقق ثورة في خدمة الحجاج.. روبوتات توجيهية وإفتاء عن بُعد

#سواليف

حققت الرئاسة العامة لشؤون #المسجد_الحرام والمسجد النبوي ثورة في #خدمة #ضيوف_الرحمن وقاصدي #المسجد_الحرام لموسم #الحج هذا العام 1444هـ، إذ اعتمدت التقنيات الحديثة والرقمية و #الذكاء_الاصطناعي لتحسين تجربتهم.

وذكرت وسائل إعلام سعودية أن الرئاسة أجرت جولة ميدانية في المسجد الحرام لمتابعة سير عمل #الروبوتات في خدمة حجاج بيت الله الحرام، وتقديم أرقى الخدمات لهم وتسهيل وصولهم للخدمات المقدمة في المسجد الحرام.

وأكدت أن الرئاسة استحدثت عددًا من المنصات والخدمات الرقمية والروبوتات التي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، إذ يعمل الروبوت التقني وروبوتات التوجيه على توجيه الزوار والمعتمرين في أداء المناسك وتقديم الإفتاء والإجابة على السائلين والتواصل مع المفتين بالمسجد الحرام عن بُعد، وبفضل الأنظمة الذكية والتقنيات الحديثة، يتم تنفيذ الخطة التشغيلية وتلبية رغبات قاصدي المسجد الحرام بكل يسر وسهولة.

بدوره أكد مدير عام الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي فيصل المنعمي أهمية منظومة الروبوتات الذكية في تحسين التجربة الرقمية الدينية في الحرمين الشريفين وتسهيل الوصول للخدمات الدينية.

وشاركت شركات متخصصة في دمج تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، التي ساهمت في توفير رعاية متطورة ومحسنة للحجاج خلال موسم الحج 2023.

وتعد هذه الثورة في استخدام التقنيات الحديثة والروبوتات الذكية بمثابة نقلة نوعية في خدمة الحجاج، إذ تمكنت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من تحقيق تجربة فريدة ومتطورة لضيوف الرحمن.

تستهدف هذه التقنيات الحديثة تحسين جودة وكفاءة الخدمات المقدمة للحجاج، حيث يتم توجيههم بشكل دقيق وسلس في أداء مناسكهم والحصول على المشورة الدينية عبر الروبوتات التوجيهية والإفتاء عن بُعد. كما تسهم هذه التقنيات في تقديم تجربة رقمية شاملة ومتكاملة تتيح التواصل المباشر مع أهل العلم والاختصاص الشرعي بكل يسر وسهولة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى