فايزر تعلن عن علاج لفيروس كورونا

سواليف

أعلنت شركة ” #فايزر “، الجمعة، أنها طورت #دواء جديدا لعلاج #فيروس #كورونا، قالت إنه يقلل من خطر الوفاة ونسب دخول المستشفى بنسبة 89 بالمئة.

وأوضحت شركة فايزر اليوم الجمعة، إن حبوبها التجريبية المضادة لفيروس #كوفيد-19 أظهرت أنها تقلل فرص دخول المستشفى أو الوفاة للبالغين المعرضين لخطر الإصابة بالمرض الحاد بنسبة، وأضافت فايزر أيضا، أنها تخطط لتقديم نتائج التجارب المؤقتة لحبوبها، والتي تُعطى بالاشتراك مع مضاد فيروسات أقدم يسمى ريتونافير، إلى إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كجزء من تطبيق الاستخدام الطارئ الذي افتتحته في أكتوبر.

كيف تعمل #حبوب_فايزر لعلاج كورونا؟
وتعرف حبوب فايزر التجريبية لعلاج كورونا علميًا باسم PF-07321332، وهي جزء من فئة من الأدوية تسمى مثبطات الأنزيم البروتيني، وتعمل عن طريق تثبيط إنزيم يحتاجه فيروس كورونا إلى تكاثره في الخلايا البشرية. وتستخدم مثبطات البروتياز لعلاج مسببات الأمراض الفيروسية الأخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز» والتهاب الكبد الوبائي «فيروس سي».

وقالت شركة فايزر إن عقار فيروس نقص المناعة البشرية يساعد في إبطاء عملية التمثيل الغذائي من أجل أن تظل نشطة في الجسم لفترات أطول بتركيزات أعلى.

أصدرت شركة فايزر نتائج أولية اليوم الجمعة لدراستها على 775 بالغًا. كان لدى المرضى الذين يتناولون دواء الشركة مع مضاد فيروسات آخر انخفاضًا بنسبة 89% في معدل دخولهم إلى المستشفى أو الوفاة بعد شهر، مقارنةً بالمرضى الذين يتناولون حبوبًا وهمية. أقل من 1% من المرضى الذين يتناولون الدواء احتاجوا إلى دخول المستشفى ولم يموت أحد. في مجموعة المقارنة، تم نقل 7 % إلى المستشفى وكانت هناك سبع وفيات.

قال الدكتور ميكائيل دولستن، كبير المسؤولين العلميين بشركة فايزر، في مقابلة: «كنا نأمل أن يكون لدينا شيئًا غير عادي، ولكن من النادر أن ترى عقاقير رائعة تحقق فعالية بنسبة 90 % تقريبًا وتوفر حماية بنسبة 100 في المائة من الموت».

كان المشاركون في الدراسة غير محصنين، وكانوا مصابين بـ كوفيد-19 الخفيف إلى المعتدل، وكان ينظر إليهم على انهم في موضع مخاطرة كبير لدخولهم إلى المستشفى بسبب مشاكل صحية مثل السمنة أو مرض السكري أو أمراض القلب. بدأ العلاج في غضون ثلاثة إلى خمسة أيام من ظهور الأعراض الأولية، واستمر لمدة خمسة أيام.

وتخطط الشركة لتقديم نتائج تجاربها المؤقتة لإدارة الغذاء والدواء الأميركية، قبل الموافقة على الاستخدام الطارئ للدواء، وهو عبارة عن حبوب تؤخذ بالفم.

وانضمت “فايزر”، التي كانت من أوائل منتجي لقاحات مضادة لـ”كوفيد 19″، إلى السباق لتقديم أول دواء سهل الاستخدام ضد الفيروس في السوق الأميركية.

المصدر
وكالات
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى