تحذيرات من فيروسات خطيرة

سواليف – قال المدرب والمستشار في مضمار الاعلام الاجتماعي خالد الاحمد أمس ان على مستخدمي الشبكة الاجتماعية الأكثر انتشارا واستخداما في المملكة، توخي الحيطة والحذر، وخصوصا مع انتشار فيروس خطير يصل للمستخدم ضمن تنبيهات او اشعارات الفيسبوك.
واوضح الاحمد في تصريحات صحفية لـ”الغد” بان هذا الفيروس يصل إلى المستخدم على حسابه أو صفحته الرئيسية على فيسبوك على شكل تنبيهات أو اشعارات بان وصلك رسائل أو تعليقات على منشور يخصك من صديق، ولكن عند الضغط على هذا الاشعار فهو يتحول إلى ملف ينزل على جهازك بهدف سرقة بيانتك والتجسس عليك.
وقال الاحمد بان على المستخدم التنبه لاية اشعارات غريبة تصله عبر الفيسبوك، مؤكدا بان المستخدم الذي يتعرض لمثل هذه الحادثة والفيروس التوقف فورا عن تنزيل الملف الذي يخرجك خارج صفحتك الفيسبوكية، وتغيير كلمة المرور للصفحة فورا.
وأكد ناشطون على شبكة فيسبوك بان هذا الفيروس هو نشيط منذ فترة ويسمى ” ميري كريسميس” وهو يهدف إلى السيطرة على بيانات الشخص والتجسس عليه.
وبشكل عام ينصح متخصصون بتنزيل برنامج يحمل اسم ” اكتيرمينيت ات” وهو يتيح للمستخدم القضاء على الملفات الضارة و البرمجيات الخبيثة و مكافحة ملفات التجسس و الفيروسات، البرنامج يقوم بفحص سريع لذاكرة جهاز الكمبيوتر  وكشف آثار التجسس وإزالتها ) وهو تجريبي لمدة اسبوع.
ونصح الاحمد كذلك المستخدمين بتغيير كلمات المرور لصفحاتهم كل فترة …. كل شهر أو شهرين حتى ولو لم يتعرضوا لمثل هذا الفيروس، مؤكدا بان عالم الشبكات الاجتماعية ليس بالعالم الأمن فكل تطور يحدث على الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي يواكبه تطور في انشطة القراصنة والاختراقات الأمنية التي تهدف بالمجمل الى الضرار بالمستخد ماديا أو معنويا.
كما أكد الاحمد أهمية ان يعي المستخدم ويدرك أهمية عدم التعامل مع أية اشعارات أو نشاطات غريبة يتعرض لها عبر صفحته الفيسبوكية وعدم التعامل مع الغرباء الذين يمكن يشك بنشاطهم المستخدم عبر مختلف خدمات الفيسبوك، التعليق على المنشورات، والمسنجر، وطلبات الصداقة الغريبة وغيرها من النشاطات عبر هذه الشبكة الاجتماعي الاوسع انتشارا واستخداما في المملكة.
بلغة الارقام يقدر عدد مستخدمي الشبكة الاجتماعية فيسبوك اليوم بنحو 4.4 مليون مستخدم يشكلون نسبة تصل الى 66 % من الأردنيين.

الغد

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى