الشوبكي يطالب بكشف بنود التعاقد مع مصر لاستخدام سفينة الغاز العائمة في العقبة

#سواليف – خاص

علق المهندس #عامر_الشوبكي الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة ، على اتفاق استخدام #مصر لسفينة الغاز العائمة في #العقبة فقال :
في البداية يؤكد هذا الاتفاق على ما اشرنا اليه في تقارير متتالية عن الخطأ الفادح في تمديد #عقد #استئجار #السفينة_العائمة في العقبة، وعن ضرورة محاسبة الجهات التي قررت تمديد العقد، الذي يكلف الحكومة الاردنية 55 مليون دينار سنوياً، بدل توفير هذه المبالغ من عجز الموازنة او استخدامه للتنمية .
وأضاف الشوبكي في تصريح خاص بسواليف : أنه بعد ان ادركت الحكومة هذه الحقيقة متأخرة، وقيامها بالسماح للجانب المصري باستخدام سفينة الغاز واركانها، وهي خطوة في الاتجاه الصحيح، كان على الحكومة توضيح هذا #الاتفاق وكشف بنود التعاقد .

وختم الشوبكي حديثه فقال : الاهم هل يغطي كلفة التعاقد مع شركة جولار والبالغة 55 مليون دينار سنوياً ام ان الحكومة ما زالت تخسر نتيجة هذا التعاقد وتكبد الموازنة مزيدا من العجز.

ووقع الأردن ومصر اليوم السبت، اتفاق تعاون لاستغلال البنى التحتية للغاز في البلدين، يستخدم بموجبه الجانب المصري وحدة التخزين والتغييز العائمة في العقبة خلال المدة المتبقية من عقد استئجار الباخرة العائمة.
وتم التوقيع برعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، ووزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، وبحضور مسؤولين من البلدين.
ووقع الاتفاق مدير عام شركة الكهرباء الوطنية (نيبكو) المهندس أمجد الرواشدة، وعن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) رئيس الشركة الدكتور مجدي جلال.
وقال الوزير الخرابشة، في تصريح صحفي عقب التوقيع، إن الهدف الرئيس من الاتفاق هو الاستفادة من موارد البلدين بكفاءة أعلى وكلفة أقل، مؤكدا أن استخدام الباخرة العائمة في العقبة سيكون حتى نهاية عقد استئجار الباخرة بنهاية عام 2025، وبعدها سيتم استخدام وحدة التغييز الشاطئية التي تنفذها الوزارة حاليا.
وقال إن الوزارة بمرحلة طرح العطاءات لهذه الوحدة وسيكون تصور خلال الشهرين المقبلين، حول مدى إيفاء التصاميم لاحتياجات البلدين، لافتا إلى إطلاق الحكومة الأردنية للبرنامج الوطني لإيصال الغاز الطبيعي للمصانع، من خلال طرح عطاء إيصال الغاز الطبيعي إلى مدينة الروضة الصناعية في منطقة معان والمدينة الصناعية في منطقة الموقر الصناعية، والبدء بمشروع إيصال الغاز إلى المنازل في مدينتي عمان والزرقاء ، داعيا الشركات المصرية ذات الخبرة الطويلة للاستثمار في هذين المجالين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى