حملة لمقاطعة 46 منتج أمريكي وإسرائيلي لدعم فلسطين / تفاصيل

#سواليف

دشنت #شعوب #الوطن_العربي ، خلال الساعات القليلة الماضية ، حملات لمقاطعة #المنتجات #الأمريكية و #الإسرائيلية رفضا للانتهاكات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية.
ومن أهم المنتجات التي طالب الكثيرون مقاطعتها كانت سلسلة المطاعم الأمريكية الشهيرة ” #ماكدونالدز” التي أعلنت تبرعها بوجبات مجانية للجيش الإسرائيلي.

وذلك بعدما كتبت ماكدونالز عبر حسابها على موقع في شبكة “إكس” للتواصل الاجتماعي: “افتتحنا 5 فروع تتعامل فقط مع المساعدات والتبرعات لقوات الأمن والإنقاذ (الإسرائيلية)”، وأضاف الحساب: “سنتبرع كل يوم بنحو 4000 وجبة ” .

ولم يتوقف الأمر على ذلك، بل نشرت ماكدونالدز صورا لفعاليات توزيع تلك الوجبات، وانتشرت صور على إنستجرام، قالت ماكدونالدز فيها: “تبرعاتنا العينية للجيش الإسرائيلي وقوات الإنقاذ، والأمن، والمتضررين من الهجوم، 12 ألف وجبة حتى الآن، وسنستمر في حملة التبرعات الواسعة، وسنقدم آلاف الوجبات يوميًا ” .

كما نشرت ماكدونالدز صورة لجنود إسرائيل،  وقالت فيها: “هؤلاء جنود ومحاربون، جاؤوا إلى هنا لاستلام وجباتهم المجانية المقدمة للجيش الإسرائيلي كتبرعات عينية ” .

وانضم  أيضاً مطعم بابا جونز إلى مجموعة المطاعم الداعمة لإسرائيل، وهناك قائمة كبيرة من المنتجات الأمريكية التي تدعم إسرائيل تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، «إكس» وغيرها.

أهم سلع ومنتجات المقاطعة

وسرعان ما تعالت المقاطعة ضد ماكدونالز ، كما اتسعت دائرة دعوات المقاطعة لكافة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية، ونشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي قائمة شاملة المنتجات الأمريكية والإسرائيلية توجد في مصر والوطن العربي، مثل السعودية، الإمارات، الكويت، الأردن، وأخرى، الكثير منها إسرائيلي والآخر لدول تدعم إسرائيل، مثل أمريكا، ألمانيا، فرنسا، أوكرانيا، وغيرها ومن بينها الآتي:

ماكدونالدز
#كوكاكولا
دانون
#نستله
#ستاربكس
فانيش
آريال
تايد
هولز
هارديز
كنتاكي
برجر كنج
كورن فليكس
شيليز
بيتزا هت
تانج
هيد آند شولدرز
معجون كرست
زست
جلاد
ماونتن ديو
بيبسي
أمريكانا
لايز
بانتين
صابون كامي
تويكس
شيتوس
مبيد الحشرات ريد
كرافت
جونسون
بامبرز
توينكيز
مياه معدنية دساني
يونيون إير
كوداك
هوجو
تشيكلتس
أكوافينا
مارلوبورو
هينكل
نايك
فا
فيليبس
كيلوجز
لوريال
بدعم المقاطعة .. تراجع أسهم ماكدونالدز بالبورصة
وبعد انطلاق حملات بمقاطعة مطاعم السلسلة “ماكدونالدز ” ، سرعان ما تراجعت أسهم مطاعم ماكدونالدز في ختام تعاملات أمس ، بنسبة 2% مسجلا 246.18 دولار للسهم، بانخفاض 4.74 دولار من قيمته ، مسجلًا أسوأ خسارة أسبوعية منذ أربع سنوات، وسط مخاوف متزايدة من أن الارتفاع الأخير في أسعار الفائدة سيعيق الإنفاق الاستهلاكي .

كما انخفض السهم بنسبة 5.6% الأسبوع الماضي، في أسوأ أداء أسبوعي بين مكونات مؤشر “داو جونز”، وهو أيضًا الانخفاض الأسبوعي السادس على التوالي، وهذه أطول سلسلة خسائر أسبوعية منذ نوفمبر 2019.

ماكدونالدز تدعم جنود إسرائيل
ماكدونالدز مصر ترد على الدعوات لحملات المقاطعة
وردًا على حملة المقاطعة التي انتشرت على وسائل التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة ، سرعان ما أصدرت ماكدونالدز مصر بيانًا ، مؤكدة خلاله أنها شركة مصرية 100% تمتلكها مانفودز وتعتبر واحدة من أكبر الكيانات الاقتصادية في مصر.

وأشارت الشركة إلى دورها الكبير في توفير فرص العمل، حيث توظف أكثر من 40,000 شخص مباشرة وغير مباشرة من المواطنين المصريين وعائلاتهم ، كما أكدت ماكدونالدز مصر على إلتزامها بتنفيذ مبادرات تنموية لخدمة المجتمع المصري على مدار الـ30 عامًا الماضية.

وأكدت الشركة أن دور ماكدونالدز العالمية يقتصر على ترخيص استخدام العلامة التجارية وتزويدها بالخبرة والمعرفة لتقديم خدمة ممتازة لعملائها، وأن ماكدونالدز مصر تحترم المجتمع المصري وليس لديها أي علاقة بأنشطة وكلاء آخرين في دول أخرى.

ماكدونالدز السعودية يخرج عن صمته ويرد على حملة المقاطعة
وفي سياق متصل، قامت ماكدونالدز السعودية بإصدار بيان مشابه للرد على حملة مقاطعة تستهدف منتجاتها ، أكدت الشركة في بيانها أنها شركة سعودية 100% وتلتزم بالمجتمع السعودي، وأنها ليس لها أي علاقة بأنشطة وكلاء آخرين خارج المملكة العربية السعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى