الحرارة تقترب من 15 مئوية ليلا وصباحا في هذه المناطق وأمطار شمالا

#سواليف

تهب #رياح_الخريف مبكرا هذا الموسم، ويطرأ انخفاض آخر على #الحرارة الأيام المقبلة وخاصة يومي الإثنين والثلاثاء، ويصبح #الطقس لطيفا في معظم المناطق وخاصة الجبلية وباردا قليلا خلال الليل والصباح، مع تزايد #الغيوم المنخفضة.

درجات حرارة صغرى تقترب من 15 مئوية ليلا وصباحا في الجبال..
وتندفع الكتلة الهوائية لطيفة الحرارة من وسط أوروبا ونحو شرق المتوسط مباشرة، وتصبح الحرارة في منتصف العشرين مئوية في العاصمة والجبال وهي دون معدلاتها الموسمية بحدود 5 درجات مئوية، وتصل الصغرى إلى 15 مئوية مع تواجد الغيوم المنخفضة، وينصح وسم بارتداء #معطف_خفيف في فترة الليل والصباح خاصة الأطفال وكبار السن.

#زخات من #الأمطار في شمال المملكة..
وتسقط زخات من الأمطار المتفرقة في شمال المملكة يوم الثلاثاء وساعات ليلة الإثنين/الثلاثاء، تزامنا مع #الأجواء_الغائمة غالبية الوقت في العديد من مناطق وسط وشمال المملكة ودرجات الحرارة اللطيفة عموما والباردة قليلا خلال الليل والصباح وهي ظروف جوية خريفية مبكرة نتيجة دورانية غير اعتيادية للغلاف الجوي.

النموذج المناخي لمركز وسم الإقليمي يصدر نتائج ايجابية للموسم المطري المقبل..
وتم تشغيل النموذج المناخي لمركز وسم الإقليمي، والذي أصدر نتائج ايجابية للغاية حول الموسم المطري المقبل والذي يتوقع أن يبدأ مبكرا ويتوقع أن تسجل العديد من مناطق المملكة كميات كبيرة جدا من الأمطار وذلك نتيجة الدورانية غير الاعتيادية للغلاف الجوي، وسيصدر وسم المزيد من التفاصيل حول الموسم المطري المقبل والذي يتوقع أن يكون موسما قويا وغير اعتيادي مقارنة مع السجلات المناخية السابقة.

سلوك الغلاف الجوي..
ويبدو أن الغلاف الجوي سيتخذ دورانية وسلوكا مشابها لفصل الربيع وبداية الصيف خلال 6-8 أشهر المقبلة، مع حدة أكثر تطرفا لسلوك التيار النفاث، وهذا يعني أن الكتل الهوائية الباردة سوف تتمركز بالدرجة الأولى فوق شرق المتوسط ومصر وبلاد الشام والأردن وشمال الجزيرة العربية، وسيتزامن ذلك مع اندفاع كميات كبيرة من الرطوبة الجوية من البحر المتوسط وكذلك منطقة البحر الأحمر وبحر العرب.

وسيتسبب ذلك بتقلبات جوية حادة وكميات كبيرة من الأمطار في العديد من المناطق وبشكل متتابع ومستمر، وهذا يزيد من فرصة توقع موسم مطري قوي وغير اعتيادي على المنطقة، وذلك بعد أن شهدت منطقة شرق المتوسط صيفا قصيرا ومتقلبا وغير اعتيادي مقارنة مع السجلات المناخية السابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى