أليس منكم رجل رجل رشيد؟ / رامي علاونة

أليس منكم رجل رجل رشيد؟
لكثرة لهفتي على باصنا الصريع وانتظاري له على أحر من الجمر، أرسل لي صديق كان يقيم في ماليزيا للدراسة- خبرا حول افتتاح مشروع ماليزي ضخم يوم اول أمس الإثنين حيث كان من المتوقع أن يفتتح رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبدالرزاق مسار “سونغاي بولو كاجانغ” وهو المرحلة الثانية من مشروع قطار MRT، والذي يُعد أحد أهم مشاريع النقل العامة والمواصلات في منطقة كوالالمبور الكبرى خلال الفترة الحالية.
يمتد المسار الحالي من المشروع على مسافة 51 كم، ويشمل على 31 محطة توقف، منها 7 محطات تحت الأرض بشكل كامل، ويمر القطار عبر مناطق حيوية في مدينة كوالالمبور ، ومن المتوقع أن يقوم بنقل 400 ألف راكب يومياً.
يذكر أن المرحلة الأولى تم افتتاحها في شهر ديسمبر الماضي أي قبل 6 أشهر تقريباً، وامتدت على مسافة 21 كم وشملت على 12 محطة بمعدل نقل للركاب بلغ 150 ألف راكب يومياً.
***
مشروع قطار (مش باص) على مسافة 72 كم يشمل 43 محطة 7 منها تحت الأرض يخدم 550 ألف كولالامبوري يوميا يتم تجهزيه في حوالي سنة، بينما باصنا السريع ابو 25 كم لم ير النور الى الآن منذ عام 2010.
سبع سنوات طوال مرت، نهضت فيها بلدان، و ‘طوقعت’ فيها بلدان أخرى وما زال باصنا الصريع قيد الإنشاء!
سبع سنوات طوال تبدلت فيها حكومات وتبدل فيها أصحاب القرار وما زال باصنا السريع قيد التصريحات الرسمية.
سبع سنوات طوال وما زال باصنا السريع شاهد عيان على النزاهة والشفافية والوطنية لمن كان له علاقة بتنفيذ المشروع.
سبع سنوات طوال لم يخدم فيها المشروع سوى أصحاب النكتة و الكتاب والمعلقين الساخرين…فكان لهم مادة غنية للسخرية والتندر.
سبع سنوات طوال لم اعد أذكر فيها عدد المرات التي كتبت فيها عن الباص السريع… أختمها اليوم بالتوجه الى أصحاب المسؤولية بسؤالهم:
أليس منكم رجل رشيد؟؟؟!!!

اظهر المزيد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى