عماد مجاهد .. نحن الآن في موسم الصفري .. فما هو ؟

سواليف

كتب الفلكي عماد مجاهد
تنتشر هذه الأيام أمراض الخريف الذي يبدأ فلكيا الجمعة القادمة وهذه الأيام معروفة لدى أهل الجزيرة العربية وبلاد الشام بأيام الصفري وهي الفترة التي تلي فترة دخول سهيل يوم ٢٥ آب أغسطس الى ان يبدأ الشتاء.
وخلال فترة الصفري تنتشر امراض الحساسية والتي تؤدي الى احتقان الأنف والعطس والرشح والتي تستمر مع البعض طيلة الفترة حتى موسم سقوط الأمطار والبعض الأخر تستمر معه عدة أيام وقد تهدأ ثم تعود مرة أخرى.
ومن ناحية أخرى يقول الأطباء ان في هذه الفترة تنتشر أمراض مثل الحمى الروماتزمية والحمى القرمزية والدفتريا , والحمى القرمزية من امراض الخريف ينتج عن ميكروب سبحى نتيجة الاختلاط بالغير كما في المدارس والاماكن المزدحمة. ويؤدي الى التهاب الحلق واللوزتين والم في الحلق وصعوبة في البلع وارتفاع درجات الحرارة ومن اعراضها التهاب المفاصل الكبيرة وتورمها وينتقل الالتهاب ما بين مفاصل الجسم مثل الركبة والكعبين والكوع والكتف وعند عدم معالجتها بسرعة قد تصل الى صمامات القلب وتؤدي الى تلفها كما يؤثر على الكلى .
وقد تمت تسميته بالصفري نسبة الى صفرة السماء الناتجة من الغبار المتعلق بالجو نتيجة ركود الهواء تقريبا في هذه الفترة, كما قيل بسبب صفرة الشمس وقت العصر, او لاصفرار الأجسام نتيجة اصابتها بأمراض الخريف نتيجة تغير الطقس وميله للبرودة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى