الزراعة التي امتناها .. كيف نحييها ؟

الزراعة التي امتناها .. كيف نحييها ؟
جميل يوسف الشبول

امتنا الزراعة عن سبق اصرار وقصد ومن لم يزرع لا يعرف ومن لم يحصد لا يعرف والمخطط طويل وعمره من عمر الدولة وبدأ في عهد الامارة اذ عرض على مجلس النواب الاردني في حينه الموافقة على شحنة من القمح كمساعدة امريكية للاردن فقام احد نواب الجنوب وقال لا نريد هذه المساعدة وقيل له انها مجانية فاجاب بفطنة الانقياء وبفطرة الشرفاء ان هؤلاء لا يعطون بالمجان ويريدون اشياء اخرى واحسب انه لم يكن يعلمها .

حوار يدور بين السفير الاميركي في الاردن ودولة الرئيس وصفي التل وتهديد مبطن بتركيع الاردن من خلال ايقاف شحنات القمح عنه لتجويع الشعب الاردني وزيارات للرئيس لجميع المحافظات لزراعة اخر شبر في الارض الاردنية وتصدير للقمح واستدعاء للسفير الامريكي واطلاعه على ان الاردني لا يجوع وان الاردن لا يحتاج الى القمح المسموم ولدينا فائض.

رحل وصفي وزرع الناس وعند البيدرو كان الثمن لا يساوي التكلفة فهناك من اعاد الينا قمح السفير تحت جنح الظلام فرمى الاردنيون مناجلهم وتركت الارض بورا وبعد سنوات زرعناها اشجارا وعلى اهميتها لم تكن تشكل في مجموعها اي استراتيجية وطنية ولم تحقق اكتفاءا ذاتيا لشيء سوى زيت الزيتون.

مقالات ذات صلة

في الغور ويكفي الاردن الغور كي يحيا حياة كريمة حيث الزراعة المستمرة وحيث كل مناخات العالم وكل محاصيله يمكن انتاجها في ارض الغور فتولينا الغور بكل ما اوتينا من قوة وحطمناه وقتلنا كل اسباب النجاح والتميز وبدأنا بتوزيع وحدات زراعية على مترفين لا علاقة لهم بالزراعة وهدمنا ما بنينا من مصانع ومصنع ديرعلا لانتاج رب البندورة مثالا وانحرفنا عن مفهوم التعاون والتعاونيات ورفعنا اسعار المياه على المزارعين ولاحقناهم بالضرائب المجحفة واختفى المزارع قسرا بقوة الفقر والاستبعاد وقوة التنفيذ القضائي

حيث حولنا مزارعينا الى مطلوبين وخارجين على القانون.

نسمع اصواتا تبشرنا بالزراعة وتقول لنا ، ولكم في الزراعة حياة ايها الاردنيون وبدأت الابواق تصدح بالبشارة بان الغد الاجمل سيأتيكم محمولا على حبة قمح سوف تنبت سبع سنابل و700 حبة في نهاية الموسم تماما كما في التخطيط الذي بدأه احد عباقرة الاردن والنتيجة ستكون وفيرة عام 2030.

سوف نقبل بعبقرية اللجوء الى الزراعة لكننا نصر على معرفة النتائج المسبقة كما هو معمول به في المشاريع الاخرى والتي تعد ميزانياتها وموازناتها للاعوام القادمة وتقيس الارباح المتوقعة وقوائم التدفقات النقدية ونسبة الزيادة والنقص في الايرادات والمصاريف وما الى ذلك من نشاطات العصف الذهني المبنية على فرائض منطقية.

.

التاريخ ينبؤنا ان الكلام في الاردن مجاني وان الفشل لا يحاسب عليه احد ، وعليه فانني استطيع وانا المسؤول ان اعد الاردنيين

بمصانع لحاملات الطائرات وانا لا املك البنى التحتية لمثل هذا المشروع العملاق فالامان من العقوبة موجود والفضيحة اسبوح ونسيان بعد حدوث فضيحة اخرى..

نسينا اتفاقية الغاز مع العدو الصهيوني لصالح صفقة القرن وسوف ننسى الصفقة لصالح فرية اخرى وعبقرية اخرى قادمة من اختراع عبقري متخصص في شؤون الفساد والافساد.

من اراد للاردن الخير عليه بقرارات أربعة فليتخذها ليكون الاردن جنة ينعم بها الجميع او نارا تحرق الجميع وتبدا بموقدها وان غدا لا محالة قادم وان القرارات الأربعة موجودة لدى شخص لا زال يحمل المنجل في سهل حوران او سهول مادبا ان كان يهمكم الوطن

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى