عباس يكتب رسالة حادة بخط يده إلى نتنياهو .. ماذا جاء فيها ؟

سواليف
بعث الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، برسالة خطية «حادة» إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، هدد فيها بـ «كسر القواعد» وإلغاء التنسيق الأمني مع تل أبيب.

القناة (12) العبرية قالت إن الرسالة التي تأتي على خلفية الغضب الفلسطيني بسبب «صفقة القرن» المزعومة، سلمها وفد بقيادة وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، إلى وزير المالية الإسرائيلية موشيه كحلون، لإيصالها إلى نتنياهو بعد عودته الخميس من موسكو.

في حين لم يتسنَّ الحصول على تعقيب فوري من السلطة الفلسطينية بشأن ما أوردته القناة الإسرائيلية.
عباس هدد بـ «كسر القواعد»

كُتبت الرسالة باللغة العربية وبخط يد الرئيس عباس، حسب المصدر ذاته. وجاء في الرسالة أن السلطة الفلسطينية ترى في «صفقة القرن» تخلياً أمريكياً وإسرائيلياً عن اتفاق أوسلو، وأنها ستخبر الجامعة العربية بذلك، وفق القناة.

كما نقلت عن عباس أن السلطة الفلسطينية لديها الحق في «كسر القواعد»، وإلغاء التنسيق الأمني مع إسرائيل، والتنصل من كل الاتفاقيات الموقعة مع تل أبيب.

قالت القناة أيضاً، إن الرئيس الفلسطيني رفض الرد على مكالمة هاتفية من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، كما رفض رسالة شخصية بعث بها الأخير إليه عبر مستشاريه، دون تحديد تاريخ المكالمة أو الرسالة.

أضافت أيضاً أن عباس لوَّح في رسالته إلى نتنياهو بدعوة الشعب الفلسطيني للخروج إلى الشوارع والبدء في احتجاجات سلمية ضد إسرائيل.
بعد أن وصف خطة ترامب بـ «المؤامرة»

كان الرئيس الفلسطيني وصف، الثلاثاء 28 يناير/كانون الثاني، خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط بأنها مؤامرة، وقال موجِّهاً حديثه إلى ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنَّ حقوق الشعب الفلسطيني «ليست للبيع».

عباس قال بكلمة أذاعها التلفزيون في رام الله، بالضفة الغربية المحتلة، إنه يقول لترامب ونتنياهو «إن القدس ليست للبيع، وكل حقوقنا ليست للبيع والمساومة، وصفقة المؤامرة لن تمر».

جاءت تصريحات عباس بعد أن اقترح ترامب إقامة دولة فلسطينية تكون عاصمتها بالقدس الشرقية، في مسعى لتحقيق انفراجة بين الفلسطينيين وإسرائيل.

مساء الثلاثاء، أعلن ترامب، في مؤتمر صحفي بواشنطن، الخطوط العريضة للصفقة المزعومة، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، في حين رفضتها السلطة الفلسطينية وفصائل المقاومة وتركيا وعدة دول أخرى.

وتتضمن الخطة المكونة من 80 صفحة، إقامة دولة فلسطينية «متصلة» في صورة «أرخبيل» تربطه جسور وأنفاق بلا مطار ولا ميناء بحري، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة غير مقسمة مزعومة لإسرائيل.

المصدر
عربي بوست
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى