عاصفة ثلجية قوية تضرب تركيا واليونان وتشل معظم مرافق الحياة / صور + فيديو

سواليف

غطت #الثلوج أجزاء كبيرة من #اليونان و #تركيا يوم الاثنين، نتيجة تأثر المنطقة بعاصفة #ثلجية قوية، وهو حدث غير معتاد بالنسبة لدول جنوب البحر الأبيض المتوسط ، لكنه حدث للمرة الثانية خلال عامين.

وأدت #العاصفة_الثلجية النادرة المسماة “إلبيدا” (أو “الأمل” باليونانية) إلى توقف الحركة في العاصمة اليونانية #أثينا، وانخفضت درجات الحرارة خلال الليل إلى -14 درجة مئوية، وأُجبرت المدارس ومراكز التطعيم على الإغلاق.

اليونان تشهد طقسا متطرفا بشكل استثنائي

عادةً ما يقتصر الثلج على المناطق الجبلية الشمالية من #اليونان، ونادرًا ما يتساقط بمثل هذه الكثافة في أثينا، ولذلك أعلنت الحكومة اليونانية #عطلة في أجزاء من البلاد، بما في ذلك العاصمة ، لحثّ الناس على عدم الخروج من المنزل، وتم تعليق جلسة بالبرلمان اليوناني في أثينا بسبب العاصفة.

وقال وزير التغير المناخي والحماية المدنية في اليونان، كريستوس ستيليانيدس: “نطلب من المواطنين تجنب مغادرة منازلهم”. وأضاف أن “ارتفاع الثلوج غير مسبوق في بعض المناطق”.

ظل مئات السائقين في المدينة عالقين في سياراتهم لساعات مع عمال الإنقاذ الذين تحدوا البرد لتحرير سائقي السيارات الذين تقطعت بهم السبل، حيث علق بعض السائقين في أثينا في سياراتهم لمدة تصل إلى خمس ساعات.

في العام الماضي، تسببت عاصفة ثلجية في فبراير بمقتل أربعة أشخاص في أنحاء اليونان ، فضلاً عن انقطاع التيار الكهربائي عن آلاف السكان لعدة أيام.

وقال كوستاس لاغوفاردوس ، مدير الأبحاث في المرصد الوطني بأثينا ، لتلفزيون ANT1 إن العاصمة لم تشهد فصول شتاء متتالية مثل هذا منذ عام 1968.

كما عانت اليونان من حرائق غابات مميتة ومدمرة في الصيف الماضي استمرت لأيام. تم إرجاعها إلى تأثيرات تغير المناخ الذي يزيد من تواتر وشدة الطقس المتطرف.

وتساقطت الثلوج على العديد من جزر بحر إيجة، بما في ذلك على شواطئ منطقة ميكونوس السياحية الشهيرة.

كما أغلقت ألبانيا المجاورة جميع المدارس الابتدائية والثانوية لمدة ثلاثة أيام بسبب انخفاض درجات الحرارة.

العاصفة الثلجية تغطي معظم أنحاء تركيا وتشل حركة النقل في اسطنبول

تساقطت الثلوج في جميع أنحاء #تركيا قبل أن تصل إلى المنطقة الشمالية من سوريا ، موطن لآلاف اللاجئين في مخيمات مؤقتة، غير مستعدين لمستويات البرد التي جلبتها العاصفة.

كما أسقط الثلج سقف أحد المباني في مركز الحركة الجوية الرئيسي في #اسطنبول، مما أوقف الرحلات الجوية من وإلى آسيا وأوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط.

أوقفت السلطات التركية مؤقتًا جميع الرحلات الجوية في #مطار_إسطنبول يوم الاثنين بسبب تساقط الثلوج بكثافة في المدينة، فيما عطل الطقس الشتوي حركة النقل في جميع أنحاء البلاد.

أوقف تساقط الثلوج بغزارة بعض خدمات العبّارات في اسطنبول وأغلق بعض الطرق وتسبب في مشاكل في الرؤية للسائقين.

على الصعيد الوطني، قالت سلطة الكوارث والطوارئ إن حوالي 4600 شخص تقطعت بهم السبل بسبب الطقس وتم نقل أكثر من 6700 إلى الملاجئ ، بينما تم تسليم آلاف الحاويات من الإمدادات الغذائية إلى المحتاجين.

وتعرضت أجزاء كثيرة من تركيا لتساقط ثلوج كثيفة منذ الأسبوع الماضي، والذي تزامن مع عطلة الشتاء في معظم المدارس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى