عاصفة ترابية إقليمية تجتاح 7 دول عربية وتعطل معظم مظاهر الحياة فيها / فيديو

#سواليف

منذ مساء يوم الأحد و #العاصفة #الترابية الضخمة تنتقل بين عدة #دول #عربية في الشرق الأوسط، وتتسبب بوفيات وحالات #اختناق، بالإضافة إلى ارباك وتعطل في مظاهر الحياة، فكيف بدأت العاصفة الترابية وكيف أثرت على الدول العربية؟

سبب تشكل العاصفة الترابية

بدأت العاصفة الترابية عندما اندفعت كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا نحو شرق القارة الأوروبية عملت على هبوب #رياح شمالية غربية قوية السرعة ومصحوبة بهبات شديدة لامست حاجز ال100كم/ساعة على شرق #الاراضي_السورية.

وبسبب تفكك #التربة الناتج عن قلة هطول #الأمطار تكونت عاصفة رملية جدارية ضخمة في دير الزور شرقي سوريا مساء وليل الأحد (15 مايو)، وتحركت مع الرياح الشمالية الغربية الى كافة مناطق #العراق و #الكويت فجر ونهار الاثنين.

واكملت العاصفة طريقها الثلاثاء نحو شرق ووسط #السعودية، ولاحقاً الى #قطر و #البحرين وبعض المناطق الساحلية والداخلية من #الامارات.

سوريا: وفيات ومئات حالات الاختناق

أفادت مصادر طبية سورية بوفاة 10 أشخاص (أغلبهم في محافظة دير الزور وبينهم ثلاثة أطفال) وإصابة المئات بحالات اختناق، جراء عاصفة الغبار التي ضربت مناطق شمال شرق سوريا، ومنها محافظات دير الزور والرقة والحسكة ليل الأحد.

وأكدت المصادر أن المستشفيات والمراكز الطبية في عموم مناطق شرق سوريا استقبلت أكثر من 500 إصابة وأن المئات من الذين تعرضوا لأزمات صحية وتنفسية لم يستطيعوا الوصول بسبب انقطاع الطرق جراء العاصفة الغبارية التي استمرت حتى ساعات الصباح الأولى من يوم الأحد.

كما أدت العاصفة الترابية إلى أضرار مادية كبيرة في المحاصيل الزراعية، وخاصة القمح والشعير والقطن. وأدت إلى انهيار جدران منازل في مدن الرقة ودير الزور وانهيار أبراج كهرباء في محافظة الحسكة.

وانقطع التيار الكهربائي عن محافظة الحسكة جراء الرياح الشديدة التي أدت تضرر الخط الرئيسي الذي يغذي مدن وأرياف المحافظة.

العراق: إرباك وتعطّل مظاهر الحياة

اجتاحت العراق يوم الاثنين (16 مايو) عاصفة ترابية جديدة والثامنة من نوعها منذ منتصف الشهر الماضي أبريل/نيسان التي تضرب العراق الذي يعاني تصحّرًا وجفافا شديدا، وقلة في الأمطار تأثرًا بتغيّر المناخ.

وغطت سماء العاصمة بغداد بغمامة سميكة من التراب، واكتست المدينة بلون الغبار البرتقالي هي ومدن عراقية أخرى بينها النجف في الجنوب، والسليمانية في الشمال، وتغطّت أسطح البنايات والسيارات في أنحاء البلاد بالغبار البرتقالي الذي وجد طريقه أيضا إلى داخل المنازل.

وتقلّص مدى الرؤية إلى 300 متر فقط في مطار بغداد، ما اضطر السلطات إلى إغلاق المجال الجوي وتعليق الرحلات، وإغلاق المطارات في النجف والسليمانية أيضا.

وأمرت السلطات العراقية في سبع من إجمالي 18 محافظة بإغلاق المكاتب الحكومية حيث باتت الحركة متعذرة بسبب العاصفة الترابية الشديدة التي ضربت البلاد، وأغلقت المدارس في أنحاء العراق أبوابها، كما أرجئت امتحانات الفصل الدراسي الثاني إلى يوم الثلاثاء سواء في المدارس أو الجامعات، وبقيت الوحدات الصحية في أنحاء العراق تستقبل مئات المصابين بحالات اختناق.

السعودية: حالة من الارباك وأجواء مغبرة في المناطق الشرقية والوسطى

تأثر العديد من مناطق السعودية بموجة من الغبار الكثيف، شملت مدن رئيسية كالدمام والرياض، مما أدى إلى تدني مدى الرؤية الأفقية، وتسبّبت موجة الغبار الكثيف بحالة من الإرباك لأولياء الأمور والأسر، حيث اضطر بعضهم لاتخاذ قرار تعليق الدراسة على أبنائه، وخاصة الذين يعانون مشكلات صحية في التنفس وغيرها.

وحذّرت وزارة الصحة مرضى الربو والأطفال وكبار السن ومرضى القلب، من موجة الغبار الحالية التي تشهدها عدة مناطق، مشيرة إلى ضرورة اتباع طرق الوقاية لتفادي الأزمات التنفسية.

الكويت: توقف حركة الملاحة الجوية والبحرية

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني بدولة الكويت يوم الإثنين، عن توقف حركة الملاحة الجوية في مطار الكويت الدولي مؤقتا بسبب حالة الغبار التي اجتاحت البلاد، على أن يتم جدولة مواعيد الرحلات والعودة إلى حركة الطيران الطبيعية فى المطار فور تحسن الرؤية.

كما أعلنت الحكومة الكويتية إنها أوقفت حركة الملاحة البحرية مؤقتا في 3 موانئ بسبب العاصفة الترابية، وتم تعليق الدراسة في الكويت ليوم الثلاثاء بسبب سوء الأحوال الجوية، بعدما شهدت البلاد عاصفة ترابية شديدة حجبت الرؤية عن المارة.

قطر والبحرين: أجواء مغبرة وتدني مدى الرؤية

أدت الكتلة الغبارية التي وصلت إلى قطر والبحرين آخر ساعات ليل الاثنين، إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية، مع إصدار تحذيرات لرواد الطرق ومرتادي البر والبحر من الرياح القوية والرؤية الأفقية المتدنية مع ضرورة الالتزام بضوابط القيادة الآمنة مع غلق النوافذ والحفاظ على مسافة أمان كافية وعدم مزاولة أى نشاط بحري خلال هذه الفترة.  

كما أصدرت تحذيرات صحية من تأثيرات الغبار والرياح الرملية، لضمان عدم التعرض إلى مشاكل صحية خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأنف والجيوب الأنفية، والأمراض التنفسية المزمنة وأمراض العيون.

الإمارات: أجواء مغبرة وتدني مدى الرؤية الأفقية

تتأثر الإمارات اليوم الثلاثاء بكتلة الغبار بشكل تدريجي، بدأت على الغرب وتمتد إلى المناطق الساحلية والداخلية، ويخف الغبار تدريجياً غدا الأربعاء مع استمرار الرياح الشمالية الغربية المثيرة للغبار والأتربة وتؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحيانا إلى أقل من 1000 متر أحياناً على الجزر وبعض المناطق الساحلية والداخلية خاصةً الغربية، وذلك من الساعة 09:30 وحتى الساعة 22:00 اليوم الثلاثاء 17/05/2022.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى