طلاب اردنيون يحققون انجازا عالميا

سواليف

حقق طلاب اردنيون ينتمون الى أكاديمية “يوريكا” المتخصصة في التعليم التقني والهندسي إنجازا أردنيا بحصولهم على جائزة “الفريق الأكثر إصرارا” في المسابقة العالمية الموجهة لطلاب المدارس والجامعات حول العالم والمعنية بالتقنية والتحكم الالي تحت الماء والتي أقيمت على ميناء لونغ بيتش بورت بولاية كاليفورنيا الاميركية اخيرا .

ووفقا لمديرة الاكاديمية المهندسة افنان علي حقق الفريق الأردني هذه الجائزة التي تمنح للفريق الهندسي الأكثر قدرة على مواجهة التحديات بإصرار وعناد ولديه القدرة على حل المشاكل بطريقة إبداعية.

وقالت علي ان الفريق الاردني الذي يتكون من 5 طلاب اعمارهم بين 13 و 15 عاما يصاحبهم مدربين اثنين، نافسوا 39 فريقا عالميا من فئات عمرية متقاربة من دول تمتلك باعا طويلا ومعاهد بحرية متخصصة تساعدهم وتعزز تقدمهم بالمجال الهندسي لتصميم الات تعمل تحت الماء وبنظام تحكم عن بعد ، في المنافسة التي نظمت في إحدى أكبر موانئ العالم لونغ بيتش بورت في كاليفورنيا ضمن فئة ” رينجر “.

واضافت المسابقة تعد التجربة الأولى من نوعها لفريق أردني في مجال هندسة وتصميم الآلات المائية ومن الفرق العربية القليلة التي تتأهل وتشارك في النسخة العالمية لهذه المسابقة التي تقام منذ 14 عام وتتطلب تصميم تقنيات مائية يتم التحكم بها عن بعد.

ويضم الفريق الذي يحمل اسم ( يوريكا سي): رعد كلوب، بدر قدورة، حمزة شداد، عمر العمري، خالد الصعيدي، وبإشراف المهندسين المدربين: محمود عمر، وعماد العمري.

وحصل الفريق الاردني على دعم ورعاية عدد من الشركات الاردنية في هذا الانجاز كشركة زين ومشروع شمال ستارت وسيبلاد اربد ومجموعة من رجال الاعمال الاردنيين, فضلا عن مساهمة الاكاديمية ب 50 بالمائة من تكاليف التأهل للمسابقة.

واوضحت ان تأهل الفريق الاردني إلى المسابقة العالمية جاء بعد أن تفوق الطلبة وحققوا المركز الأول في المسابقة العربية للغواصات الآلية والروبوتات تحت الماء (ROV 2017) التي انعقدت بمدينة الإسكندرية المصرية في الفترة من 6 الى 8 من شهر نيسان الماضي.

وأكاديمية يوريكا التي تأسست قبل 3 سنوات بمبادرة ريادية فردية، تقوم على برنامج علمي مختص بالتعليم التكنولوجي المبدع والهندسة موجه للفئة العمرية (6-16 سنة) وهو أول برنامج في الأردن والوطن العربي الذي يعمل على تطوير قدرات الطلاب الابداعية في مجالات الهندسة والتكنولوجيا عن طريق تدريس الطلاب المبادئ الرئيسية في الهندسة والإبداع لتحويل الأفكار إلى منتجات ملموسة.

وحصلت يوريكا على أكثر من 10 جوائز محلية وعالمية وهيأت طلبتها للمنافسة في مسابقات عالمية، مثل التأهل للمشاركة في مسابقة إنتل العالمية في لوس أنجلوس، والتأهل للمشاركة في مسابقة إنتل العالمية في بنسلفانيا، والمشاركة كأول فريق أردني والفريق الوحيد للمشاركة في مسابقة الغواصات ROV بالإسكندرية، والفوز بالمركز الثاني في مسابقة السفارة الهولندية اور مينا وجائزة أفضل طائرة الفورميلاون والمركز الأول في مسابقة تتبع الخط للروبوتات والحصول على المركز الأول على مستوى الوطن العربي في أفضل برمجة بالبطولة العربية للروبوت والمركز الأول على مستوى الوطن العربي في أفضل بحث بالبطولة العربية للروبوت والمركز الثالث على مستوى الوطن العربي في البطولة العربية للروبوت بالدوحة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك رداً

زر الذهاب إلى الأعلى